استهلاك الكهرباء من أبرز المصاريف في المنزل التي تمثل عبأً كبيرا على الكثير من ‏الأسر خصوصاً مع الأزمة التي يمرّ بها لبنان او حتى في البلدان حيث لا توجد أزمة كهرباء ولكن يبقى ثمن استهلاك الكهرباء عالٍ او ان تكلفتها ترتفع ‏بشكل غير متوقع.

وتقوم الأسر دائما بالحدّ من استهلاك بعض الأجهزة التي تكون موجودة في المنزل في محاولة للتوفير في فاتورة الكهرباء ‏ولكن هذا لا يأتي دائما بنتيجة ويكون من الصعب فعل ذلك لأن هناك بعض الأجهزة التي تؤدي إلى استهلاك قدر كبير من الكهرباء دون أن نعلم. ما هي هذه الاجهزة وهناك أجهزة أخرى نظن أنها تستهلك مقدار كبير من الكهرباء ولكن ما يحدث هو عكس ذلك.

سنتحدث عن بعض الأجهزة التي تؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار الكهرباء وفي نفس الوقت هي أجهزة ربما تستهلك الكهرباء حتى في الوقت الذي لا تعمل فيه.

فيما يلي سنتحدث عن بعض الأجهزة التي تسبب في ارتفاع فاتورة الكهرباء حتى عندما تكون مغلقة وهذه الاجهزة هي:

جلاية الأطباق من أبرز الأجهزة التي تستهلك قدر كبير من التيار الكهربائي لانه حتى عندما تكون هذه الآلة مغلقة ‏فإنها تسبب في سحب كمية كبيرة من التيار الكهربائي كما أنها من الأجهزة التي ربما لا نتذكر أبدا إزالتها ‏من الكهرباء.

المكواة الكهربائية أيضا تسهلك قدرا كبيرا من الكهرباء حتى وهي لا تعمل لذلك لابد أن نقوم بإزالتها من الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها فورا وعدم تركها لفترة طويلة وهي مربوطة بالكهرباء.

من أبرز الأجهزة التي تسهلك قدرا كبيرا من التيار الكهربائي أيضا هي الشواحن التي تعمل عليها الكثير من الأجهزة وذلك لإننا نقوم باستخدام الشاحن وبعد الانتهاء منها نترك داخل الكهرباء وهذا يستهلك تيارًا كهربائيًا كبيرًا لذلك لابد من ازالة الشاحن من الكهرباء بعد استخدامه.

جهاز الإنترنت أيضا من أبرز الأجهزة التي تسحب تيارا كهربائية كثيرا وذلك لأنها تعمل طوال اليوم ولا يتم إغلاقها أبدا ويفضل أن يقوم بإغلاق هذا الجهاز وقت النوم حتى لا يتسبب في ارتفاع فاتورة الكهربائي.

توجد أجهزة كهربائية تعمل على إرتفاع الكهرباء بصورة عالية جدا وفي حين يكون ثمنها زهيد، مثل سخّان المياه الكهربائي الذي يسبّب رفع استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة جدا.

التلفاز أيضاً حتى ولم يكن شغالاً فبمجرّد أنه موصول بالطاقة الكهربائية فهو يؤثر على العداد ويؤدي الى صرف الكهرباء.

لتجنّب ارتفاع تكلفة الكهرباء ينبغي التأكّد من فصل الادوات الكهربائية من الكهرباء في الوقت الذي لا يتم استعمالها.

شيء أخر ينبغي التأكد منه وهو نوع اللمبات المستعملة لإضاءة المنزل. فهل تستعملون اللمبات التقليدية ام نوعية LED؟

استعمال اللمبات التقليدية تسبب بمصروف اكبر للكهرباء أما اللمبة من نوع LED فيمكن ان توفّر أكثر من 75% من الطاقة.

هناك أيضاً عادات عديدة تؤدي الى ارتفاع في فاتورة الكهرباء، مثل عدم اطفاء النور بعد استعمال الحمام او الخروج من الغرفة. كما يمكن ايضاً مراقبة عدد المرات التي نستعمل فيها البراد.

Join Whatsapp