تعرّض الموقع الالكتروني لجمعية “القرض الحسن” لعملية اختراق الكتروني تم من خلاله الكشف ونشر لوائح وأسماء المقترضين خلال عامي ٢٠١٩ و ٢٠٢٠ وتضمّنت اللائحة التفاصيل الكاملة المتعلّقة بقيمة القروض والمعلومات الشخصية للمقترضين.

كشفت عملية القرصنة عن حسابات مؤسسة القرض الحسن في جمّال ترست بنك، الذي كان قد خضع إلى العقوبات الأميركية في العام ٢٠١٩ بتهمة تقديم خدمات مالية لحزب الله. نشر المقرصنون على موقع جمعية القرض الحسن فيديو، يعلنون فيه الحصول على كل المعلومات المتعلقة بالجمعية من ميزانيات وحسابات وغير ذلك، ودعوا الذين سحبوا القروض الو التوقف عن تسديد السندات ودفع الاقساط، كما دعوا المودعين لسحب ودائعهم. وقد نفى المناصرين والمقربين من حزب الله عملية القرصنة قبل أن تعلن الجمعية نفسها صحّة الخبر، مضيفة ان عملية القرصنة محدودة ولم تشكّل خطراً على الحسابات مؤكدة ان العملية لم تستطع الوصول الى الشبكات الداخلية التي تحمي الحسابات ولا يمكن الوصول اليها، مطمئنة المودعين والمقترضين على حد سواء ان لا خطر على معلوماتهم او حساباتهم.

اعلنت الجمعية في وقت سابق عن توزيع ماكينات الصراف الآلي في اماكن عديدة وسمحت لمودعيها والعاملين مع حزب الله أن يسحبوا الدولار الأمريكي منذ أشهر، وانتقدت المصارف اللبنانية التي امتنعت عن الدفع بالدولار الاميركي، وقد تعرضت مؤسسة القرض الحسن الى حملة انتقادات واسعة، واعتبر العديد ان حزب الله يوسع نفوذه ويحاول تخطي العقوبات ومصرف لبنان لتعزيز الدويلة داخل الدولة.

Join Whatsapp