أعلنت السفارة اليابانية في بيان أن اليابان ستقدم منحة قدرها 81,617 دولارا أميركيا لاتحاد النساء التقدمي، لتعزيز قدرات مختبر مركز ضهر الأحمر الطبي في البقاع، من خلال تزويده مجموعة من المعدات اللازمة لإجراء فحوصات الدم. في 16 آذار 2022، وقع السفير تاكيشي أوكوبو عقد منحة مع السيدة منال سعيد، الأمينة العامة لاتحاد النساء التقدمي. مركز ضهر الأحمر الطبي هو ثاني مركز للرعاية الصحية الأولية في قضاء راشيا وقد تم تأسيسه عام 2017. يقدم هذا المركز عددا من خدمات الرعاية الصحية الأولية مقابل تعرفة مقبولة لسكان المنطقة. ونظرا لمساهمته في توفير الرعاية الصحية للمجتمعات الاكثر حرمانا في تلك المنطقة، قررت اليابان دعمه من خلال برنامج المساعدات الأهلية لمشاريع الأمن البشري. ستعزز هذه المنحة قدرة المختبر… مما سيسمح له بتأمين فحوصات الدم لـ 2,400 مريض سنويا، بمن فيهم 360 لاجئا سوريا، من راشيا وضهر الأحمر والبقاع. 
 
وأعرب السفير أوكوبو عن سعادته بدعم اتحاد النساء التقدمي. ومن جانبه، أعرب الاتحاد عن امتنانه للحصول على الهبة اليابانية، خاصة في هذه الأوقات الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، حيث تبذل مراكز الرعاية الصحية الأولية قصارى جهدها لخدمة السكان الأكثر ضعفا.
 
كما ستقدم اليابان منحة قدرها 630 ألف دولارا أميركيا لدعم منظمة المساعدات الشعبية النرويجية – لبنان (NPA) ، في أنشطتها لإزالة الألغام الأرضية في يارون – بنت جبيل. في 16 آذار 2022، وقع السفير تاكيشي أوكوبو عقد منحة مع السيد سيمون ويذربيد، المدير القطري لمنظمة المساعدات الشعبية النرويجية – لبنان. تقوم منظمة المساعدات الشعبية النرويجية – لبنان بإزالة مخلفات الذخائر العنقودية منذ عام 2006، وتنظيف حقول الألغام منذ عام 2017. وقد نظفت أكثر من 9.7 كيلومتر مربع من الأراضي التي تتضمن مخلفات ذخائر عنقودية، و 0.19 كيلومترا مربعا من حقول الألغام. ونظرا إلى مساهمتها منذ فترة طويلة في توفير الحماية والسلامة للمجتمعات المعرضة للخطر، دأبت اليابان على …على تقديم الدعم المالي لها لشراء أجهزة لإزالة الألغام. سيعزز هذا المشروع ، الذي تم دعمه من خلال برنامج المساعدات الأهلية لمشاريع الأمن البشري، أنشطة إزالة الألغام الأرضية التابعة لمنظمة المساعدات الشعبية النرويجية – لبنان تحت مظلة الجيش اللبناني، مما سيسمح بتأمين السلامة والتنمية الاقتصادية لـ 10,600 من السكان ، بمن فيهم 600 لاجئ سوري.
 
وفي حفل التوقيع، أعرب السفير أوكوبو عن امتنانه لالتزام منظمة المساعدات الشعبية النرويجية – لبنان ومساهمتها الكبيرة في أنشطة إزالة الألغام الأرضية من أجل توفير التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسكان. من جانبها، شكرت المنظمة السفارة اليابانية على منحتها السخية.
 
ستقدم اليابان كذلك منحة قدرها 90,900 دولارا أميركيا لجمعية العرانسة الخيرية، وذلك لتعزيز خدمات مستوصف قبعيت في عكار، من خلال تجهيز أقسام الأشعة والتصوير وطب الأسنان والعيون بمعدات أساسية. في 16 آذار 2022، وقع السفير تاكيشي أوكوبو عقد منحة مع السيد عبد الله المحمد، رئيس جمعية العرانسة الخيرية. مستوصف قبعيت هو المركز الطبي الوحيد في هذه البدة، وهو يخدم المنطقة منذ العام 2015. ونظرا إلى مساهمته في تقديم الرعاية الصحية الأولية مقابل تعرفة مقبولة في منطقة عكار التي تعاني من حرمان، قررت اليابان مساعدة جمعية العرانسة الخيرية من خلال برنامج المساعدات الأهلية لمشاريع الأمن البشري، وذلك في أول مشروع مع مديرية التعاون العسكري – المدني. ستساهم هذه المنحة كثيرا في تعزيز أقسام الأشعة والتصوير وطب الأسنان والعيون في المستوصف، مما سيسمح بتأمين خدمات صحية أولية أفضل وبتعرفة مقبولة، لنحو 1,250 مريض سنويا، بمن فيهم 400 لاجئ سوري. 
 
وأكد السفير أوكوبو “واجب اليابان دعم المنظمات الإنسانية في لبنان. من جانبها، شكرت جمعية العرانسة السفارة اليابانية على دعمها، وأعربت عن امتنانها لمبادرة اليابان تجاه منطقة عكار التي تستضيف حاليا عددا كبيرا من اللاجئين”.
 
وستقدم اليابان منحة قدرها 83,344 دولارا أميركيا لجمعية الشفاء للخدمات الطبية والإنسانية، وذلك لدعم قدرات عيادات المركز الطبي لمخيم نهر البارد للاجئين. في 16 آذار 2022، وقع السفير تاكيشي أوكوبو عقد منحة مع الدكتور مجدي كريم، المدير التنفيذي لجمعية الشفاء للخدمات الطبية والإنسانية. تأسس مركز مخيم نهر البارد الطبي في عام 2008 في مخيم نهر البارد. يقدم هذا المركز خدمات رعاية صحية أولية متنوعة لسكان المخيم. ونظرا لأهميته في خدمة السكان الأكثر حرمانا في المخيم، قررت اليابان تقديم دعم مالي للمركز لشراء جهاز ايكوغرافي ومعدات لفحص الأنف والأذن والحنجرة. ستعزز هذه المنحة، المقدمة من خلال برنامج المساعدات الأهلية لمشاريع الأمن البشري، قدرات عيادات مركز مخيم نهر البارد الطبي بشكل كبير، وبالتالي ستمكن نحو 4,800 مريض، بمن فيهم 150 لاجئا من سوريا، من الحصول على خدمات التصوير بالأشعة فوق الصوتية وفحوصات الأنف والأذن والحنجرة العالية الجودة مقابل تعرفة مقبولة.
 
وأظهر السفير أوكوبو خلال التقيع “اهتمام اليابان الكبير بدعم مخيمات اللاجئين في لبنان”. من جانبها، شكرت منظمة الشفاء السفارة اليابانية على دعمها السخي، وأعربت عن سعادتها بتمكنها، من خلال هذه الهبة، خدمة سكان نهر البارد وجواره بشكل أفضل، بعد عملها في مخيمات فلسطينية مختلفة في لبنان”.

Join Whatsapp