منذ ١٨ تموز ٢٠١٣ ، يشغل الدكتور مصطفى أديب منصب سفير الجمهورية اللبنانية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.
حصل الدكتور أديب على شهادة الدكتوراه في القانون والعلوم السياسية ، وقد بدأ حياته المهنية كمدرس للقانون الدولي العام والقانون الدستوري والجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية في جامعات مختلفة في لبنان وفرنسا.
في عام ٢٠٠٠ ، بدأ التدريس في كلية بيروت الحربية ، ومنذ عام ٢٠١٠ ، أصبح أستاذًا متفرغًا في الجامعة اللبنانية.
شارك الدكتور أديب في أبحاث أكاديمية مكثفة وعمل خبير في مجالات الأمن البشري وأمن الدولة ، والرقابة البرلمانية على قطاع الأمن ، واللامركزية والديمقراطية المحلية ، والقوانين الانتخابية.
بعد أن أصبح رئيسًا لمركز الدراسات الاستراتيجية للشرق الأوسط (CESMO) في عام ٢٠٠٤ ، أجرى العديد من الدراسات ، من بين أمور أخرى ، مع الأمم المتحدة ، ومركز جنيف للرقابة المدنية على القوات المسلحة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وكذلك مع العديد من الجامعات. وهو أيضًا مؤلف للعديد من الكتب والتقارير حول المواضيع المذكورة أعلاه، بما في ذلك فصل “الشرق الأوسط وغرب آسيا” من “التقرير العالمي عن حالة اللامركزية والديمقراطية المحلية” ، بقيادة UCGL و Paris I – جامعة السوربون.
هو رئيس الجمعية اللبنانية للقانون الدولي (ALDI) والجمعية اللبنانية للعلوم السياسية وعضو في جمعية خريجي الجامعات الفرنسية ، والجمعية العربية للعلوم السياسية ، والجمعية الدولية للقانون الدستوري ، والمرصد. من أجل السلم الأهلي الدائم.
من عام ٢٠٠٠ إلى عام ٢٠٠٤ ، شغل منصب مستشار معالي د. نجيب ميقاتي ثم وزير الأشغال العامة والنقل وظلّ مستشاره حتى الآن. في عامي ٢٠٠٥ و ٢٠٠٦ ، مثل معالي د. رئيس الوزراء نجيب ميقاتي أمام اللجنة الخاصة المكلفة بوضع قانون الانتخابات الجديد. في عام ٢٠١١ ، عيّنه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي رئيساً لديوانه.
تشمل الأنشطة الشخصية للدكتور أديب منصب مدير مركز عزم الثقافي وعضو مجلس إدارة جمعية عزم وسعادة ، وهي مؤسسة خيرية تقدم الرعاية الصحية والتعليم والخدمات الاجتماعية للمحرومين في لبنان.
الدكتور مصطفى أديب متزوج من السيّدة فلاڤيا داماتو ولهما خمسة أولاد.

Join Whatsapp