أعلن الناشط ميشال شمعون، في مؤتمر صحافي عقده في نادي الصحافة، ترشحه عن المقعد الماروني في بعبدا، وعرض برنامجه الانتخابي بعنوان “من الصفر”: مشروع من بعبدا للبنان”.

وتضمن برنامجه 9 نقاط:
1) السيادة: أزمة الصفر، تعزيز دور الجيش اللبناني في حماية الحدود اللبنانية بحرا وبرا وجوا بشكل كامل، كما وتطبيق القرارات الشرعية الدولية ولاسيما 1559 و1680 و1701 بالإضافة إلى الوصول إلى قانون لبناني يضمن معاقبة منتهكي سيادة الدولة من الداخل.

2) الفساد: مكافحة الفساد فعليا عن طريق رفع الحصانات كافة كي تضم جميع المسؤولين في الدولة، بدءا من رئيس الجمهورية وصولا إلى الموظف مهما كانت خدمته وعمله، كما وإعادة هيئة الإدارات والمؤسسات العامة عن طريق إدخال موظفين على أساس النزاهة والكفاءة.
 
3) الإقتصاد: تحصين النظام الإقتصادي الحر، وإعادة النمو الإقتصادي إلى السكة الصحيحة عبر إعادة إحياء عجلة الإنتاج، وخصوصا في القطاعين الصناعي والزراعي، وبلورة رؤية جامعة تمثّل الشباب اللبناني بهدف خلق فرص عمل وضمان بقائهم ونجاحهم ومشاركتهم في صناعة القرار في لبنان.
 
4) السياحة: الإستفادة من المرافق والمقومات السياحية كافة وأبرزها الأثرية والحيوية في مختلف المناطق في لبنان، وما أكثرها…(الشواطئ، المناظر الطبيعية، السياحة الدينية..) وذلك على أن تعود نسبة من مردودها المالي إلى إتحادات البلديات بهدف الصيانة المستمرة وإنماء المنطقة التي تحتضنها.
 
5) اللامركزية الإدارية الموسعة: التي تشكل المخرج الأنسب لإدارة وتنظيم التعددية الطائفية والسياسية والشعبية في لبنان.
 
6) الكهرباء: الإستثمار في مختلف الموارد الطبيعية وأهمها الأنهر اللبنانية لإنتاج الطاقة الكهرومائية المتجددة على أوسع نطاق جغرافي ممكن في لبنان. كما يمكن إستخدام حقول الطاقة الشمسية ومزارع الرياح.
 
7) القضاء: أهمية نزاهة القضاء ومنع فرص الفساد تبدأ من خلال رفع رواتب القضاة والعسكريين وإقرار قانون إستقلالية القضاء لضمان إكتفائهم الذاتي ما يعزز النزاهة والشفافيّة وهذا ما يضمن رابط من الثقة مع المجتمع المعني.
 
8) الصحة: الإنتقال إلى تعزيز التكامل بين شركات الضمان الخاصة ومؤسسة الضمان الإجتماعي، لتأمين الرعاية الصحية الأبدية لجميع حاملي الهوية اللبنانية، بموازاة العمل على مقاربة تنقذ الخزينة من العجز الحالي، وصولا إلى تحقيق إستقلالية الضمان الإجتماعي ماليا.
 
9) استرداد أموال المودعين من المصارف ووضع اليد على املاكهم لأن أموال الناس يجب أن تعود إليهم هدا جنى عمرهم”.

Join Whatsapp