يحاول رئيس حكومة الانقاذ في لبنان نجيب ميقاتي ايجاد الحلول للأزمة اللبنانية مع دول الخليج والسعودية. وخلال مشاركته في مؤتمر الامم المتحدة للتغيّر المناخي في اسكوتلندا، قام ميقاتي بلقاء مسؤولين دوليين عرب وأجانب لمناقشة الحلول التي من الممكن طرحها لحل الازمة التي كانت شرارتها تصريح وزير الاعلام جورج قرداحي.

واجتمع الرئيس ميقاتي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وأنجيلا ميركل والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وناقش ميقاتي ازمة لبنان الاقتصادية، كما التقى مسؤولين عرب وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي بيان من مكتب ميقاتي اشار ان وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني سيتوجّه إلى بيروت في وقت قريب للبحث في السبل التي يمكن ان تساعد لبنان في الخروج من ازمته مع دول الخليج والسعودية.

هذا واجتمع الرئيس ميقاتي مع نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في حضور وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وأكد خلال اللقاء “حرص لبنان على العلاقة الوطيدة مع دول مجلس التعاون الخليجي والعمل على معالجة أي ثغرة تعتريها بروح الأخوة والتعاون.” وشدّد في اللقاء ان لبنان قادر بحكمته على معالجة اي مشكلة او ثغرة، مؤكّداً على دعم الكويت للبنان.

وبحث ميقاتي دعم الاتحاد الاوروبي بعد لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال. وعقد اجتماعاً مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا شارك فيه وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى.

وخلال الاجتماع أكدت جورجييفا أن صندوق النقد الدولي عازم على مساعدة لبنان للنهوض من أزمته الحالية، واعتبرت أن خطة التعاون التي يجري العمل عليها تشكل فرصة يجب إنجاحها من كل المعنيين لأنها باب الحل الوحيد المتاح.

Join Whatsapp