يتخوّف العلماء والمنظّمات العالمية من فيروس خطير، ظهر في البلدان الآسيوية ونسبة وفياته قد تصل إلى ٧٥٪؜، يستطيع الانتقال من الحيوانات الى البشر ويمكن ان ينقله البشر الى بعضهم، كما انه يمكن ان ينتقل في المأكولات الفاسدة.

فيروس نيپاه الخطير، نسبة الوفيات ٤٠ الى ٧٥ بالمئة، يمكن ان ينتقل من الحيوانات الى البشر او من البشر الى البشر، تظهر عوارضه خلال ثلاثة ايام، حرارة وسعال وضيق في النفس، ومن ثم قد يدخل المريض في غيبوبة تنتهي بالوفاة. فيروس نيپاه خطير وتتخوف الدول الآسيوية من انتشاره وخروجه عن السيطرة الى باقي انحاء الدول والعالم، لا توجد اي طرق لمكافحته ولا حتى طعم او لقاح، بدأت منظّمة الصحة العالمية تعطيه الكثير من الاهمية في الايام الماضية، ونشرت الغارديان تقرير عنه ومدى خطورته اذا ما خرج عن السيطرة وانتشر كما انتشر فيروس كورونا، فحكماً سوف تكون كارثة عالمية على البشر ووجودهم. ينتشر الفيروس بين بعض الحيوانات وتحمله الخفافيش والخنازير. وحسب موقع الصحة العالمية فهناك ضرورة قصوى لدراسة هذا الفيروس والتحضّر له في حال انتشر.

يمكن ان يسبب بالتهاب في الدماغ وقد يتعافى معظم الأشخاص الذين ينجون منه، ولكن تم الإبلاغ عن حالات في الجاهز العصبي طويلة الأمد لدى الناجين. ما يقرب من ٢٠ ٪ من المرضى يعانون من عواقب وعوارض في الجهاز العصبي مثل اضطراب النوبات وتغيرات الشخصية. ينتكس عدد قليل من الأشخاص الذين يتعافون لاحقًا أو يصابون بالتهاب الدماغ المتأخر. يقدر معدل الوفيات الحالات بحوالي ٤٠٪ إلى ٧٥٪. يمكن أن يختلف هذا المعدل حسب الفاشية اعتمادًا على القدرات المحلية للمراقبة الوبائية والإدارة السريرية.

Join Whatsapp