بيل غيتس محايد في موضوع العملة الرقمية ولكنه يقول انها ابتكار يمكن ان يسهّل بعض عمليات الاحتيال والمال الغير المشروع. اتخذ موقفًا محايدًا من البيتكوين كاستثمار. ومع ذلك، باعتباره ابتكارًا، يقول إن العملة المشفرة هي عملة سيكون العالم أفضل حالًا بدونها لأنها تسمح ببعض الأنشطة الإجرامية.
تحدث بيل غيتس عن البيتكوين والعملات الرقمية في مقابلتين منفصلتين يوم الخميس ١٨ شباط، كانت احداها مع CNBC حيث سُئل عن رأيه في البيتكوين “في سياق تغير المناخ، حيث يرى كيف تستهلك البيتكوين قدرًا هائلاً من الطاقة للتعدين رقميًا”. أجاب غيتس ببساطة: أنا لا أملك عملة البيتكوين واتخذت وجهة نظر محايدة.” وأضاف “يمكن أن ترتفع البيتكوين وتنخفض بناءً على الهوس أو أيًا كانت وجهات النظر، وليس لدي طريقة للتنبؤ بكيفية تقدم ذلك”

وأضاف مؤسس مايكروسوفت: “أعتقد أن تحويل الأموال إلى شكل رقمي وتخفيض تكاليف المعاملات هي فكرة جيّدة، وهذا شيء تفعله مؤسسة Gates في البلدان النامية. ولكن هناك، نقوم بذلك حتى تتمكن من عكس المعاملات و لدينا رؤية كاملة لمن يفعل ماذا، مسيطرين على امور التهرب الضريبي أو الأنشطة غير القانونية “.

لم يكن غيتس معجبًا بعملة البيتكوين. في مقابلة مع CNBC في عام 2018 ، تحدث هو والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway وارين بافيت ونائب الرئيس تشارلي مونجر عن أن عملة البيتكوين عديمة القيمة.

واوضح غيتس يومها عام 2018 “من حيث وجهة نظر انتاجية، فأنت لا تنتج أي شيء ولذا لا يجب أن تتوقع ارتفاعه. وأشار غيتس إلى أنه نوع من أنواع الاستثمار المحض “نظرية الأحمق الأكبر”. “سأعمل على التخلّص منها إذا كانت هناك طريقة سهلة للقيام بذلك.” تجدر الاشارة انه تم تداول BTC عند حوالي 9300$ دولار يومها. منذ ذلك الحين، ارتفع سعر العملة المشفرة بنسبة 511 ٪ تقريبًا إلى 57480$ دولارًا في وقت كتابة هذا التقرير.

نُشرت مقابلة أخرى يوم الخميس ١٨شباط الجاري حيث تحدث غيتس عن العملة الرقمية مع صحيفة وول ستريت جورنال. ردًا على السؤال، “ما هو الابتكار التكنولوجي الوحيد الذي سيكون العالم أفضل بدونه؟” أجاب:”تسمح طريقة عمل العملة الرقمية اليوم ببعض الأنشطة الإجرامية. سيكون من الجيد التخلص من ذلك.” وأضاف غيتس، “ربما كان ينبغي أن أقول الأسلحة البيولوجية. هذا أمر سيء حقًا. لا ينبغي أن يكون لدينا تكنولوجيا لذلك “.

وفقًا لقائمة فوربس للمليارديرات في الوقت الفعلي، يحتل غيتس المرتبة الرابعة بصافي ثروة قدرها 124 مليار دولار. الأول في القائمة هو الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس بثروة صافية تبلغ 189 مليار دولار ، يليه إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيسكس بمبلغ 182 مليار دولار، ثم برنارد أرنو بمبلغ 159 مليار دولار.

هذا وتجدر الإشارة ، حصلت Microsoft على براءة اختراع لـ “نظام عملة مشفرة يستخدم بيانات نشاط الجسم”. يستفيد نظام التعدين المشفر هذا من الأنشطة البشرية، بما في ذلك موجات الدماغ وحرارة الجسم، عند أداء المهام عبر الإنترنت مثل استخدام محركات البحث وروبوتات الدردشة وقراءة الإعلانات.

Join Whatsapp