مرشح المعارضة التركية للرئاسة كمال كليتشدار أوغلو أثناء مغادرته برفقة زوجته، مركز الاقتراع بعد التصويت خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أنقرة، تركيا، 14 مايو 2023 (رويترز)

قال مرشح المعارضة في انتخابات الرئاسة التركية كمال كليتشدار أوغلو، إنه يتصدر الانتخابات، مضيفاً «نحن في الصدارة»، في حين أظهرت النتائج الأولية، التي بثّتها وكالة «الأناضول» الرسمية، تقدم الرئيس، المنتهية ولايته، رجب طيب إردوغان بنسبة 52.43 في المائة، مقابل 41.68 في المائة لأوغلو، بعد فرز أكثر من 43 في المائة من الأصوات.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أوغلو قوله: «من الممكن أن تُظهر النتائج تقدم إردوغان، لكن لا تفقدوا أملكم، ولا تتخلّوا عن الصناديق… سنربح».

وأوردت «رويترز» أن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو قال إن البيانات الحالية تُظهر أن كليتشدار أوغلو سيكون الرئيس، مطالباً الأتراك بعدم متابعة نتائج الانتخابات من وكالة «الأناضول»، التابعة للدولة.

كما ذكر رئيس بلدية أنقرة، المنتمي للمعارضة، أن كليتشدار أوغلو يتصدر السباق، بعد إحصاء 23.87 في المائة من الأصوات.

وقالت 4 مصادر من المعارضة التركية، لـ«رويترز»، اليوم الأحد، إن مرشحها كمال كليتشدار أوغلو متقدم على الرئيس رجب طيب إردوغان، بفارق ضئيل، وفقاً لنتائج أولية للانتخابات الرئاسية.

وكان فايق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري»، الذي يتزعمه كليتشدار أوغلو، قد قال، في وقت سابق، إنهم يرون صورة إيجابية للانتخابات، وذلك رغم إعلان قناة «تي.آر.تي» الإخبارية، التابعة للدولة، تقدم إردوغان، بعد حصوله على 59 في المائة، مقابل 35 في المائة لكليتشدار أوغلو، بناء على نتائج أوّلية.

وأغلقت مراكز الاقتراع‭‭‭‭ ‬‬‬‬أبوابها رسمياً، في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت غرينتش)، بعد تصويت على مدى 9 ساعات.

وتُراقب الدول الغربية ودول الشرق الأوسط وحلف شمال الأطلسي «الناتو» وموسكو، الانتخابات التي تصحبها أيضاً انتخابات برلمانية، عن كثب.

Join Whatsapp