تم إغلاق ٩٤ مركزاً للقاح كورونا في الهند بعد نفاذ كميات اللقاحات. هذا وما زال الفيروس القاتل يفتك بالهند حيث تجاوزت الاصابات ٤٠٠الف يوم الجمعة في حين ان البلاد تجاوزت ال ٢٠٠ألف حالة وفاة. وأشار الخبراء ان الرقم الحقيقي للوفيات قد يكون أكثر بعشر مرات من الاحصاءات الرسمية.
وقد تم اعطاء اللقاح لاكثر من ١٥٠ مليون شخص ولكن هذا العدد هو جزء صغير من عدد سكان الهند الذي يبلغ حوالي ١.٣ مليار نسمة.

هبّ المجتمع الدولي لمساعدة الهند بارسال الاكسجين والادوات الطبية اللازمة وشاركت اكثر من ٤٠ دولة بارسال المساعدات. وأعلنت السلطات الهندية وجود ٣ ملايين حالة كورونا يحاولون التعامل معها مما يضع وزارة الصحة والطقم الطبّي في البلاد تحت ضغوط صعبة جداً.

والاسم العلمي لنوع الفيروس الذي تطور في الهند هو B.1.617 ويحمل الفيروس نوعان من التحوّلات ورأى المتخصّصون ان نوع الفيروس الهندي قوي من حيث الانتشار حيث ينتشر ٢٠٪؜ اسرع من الانواع السابقة، وذلك لانه يلتصق بخلايا الجسم بشكل اقوى ويتخفّى ويصبح من الصعب كشفه ومحاربته من قبل جهاز المناعة. هذا واظهرت الدراسات الاولى لفيروس كورونا B.1.617 الهندي انه قد يكون مقاوم لللقاحات بنسبة ٥٠٪؜ اكثر من المتحورات الاخرى. ولكن لم تدرج منظّمة الصحة العالمية المتحوّر الهندي تحت خانة الخَطِر جداً بعد، لعدم توفّر الدراسات الكافية. وحسب بيان الصحة العالمية ما زالت اللقاحات الطريقة الانسب والاقوى لمحاربة الجائحة.

Join Whatsapp