(رويترز) – ضرب الإعصار إيان ساحل خليج فلوريدا بقوة كارثية يوم الأربعاء 28 أيلول 2022، وأطلق العنان لرياح عاصفة وأمطار غزيرة و أمواج عاتية جعلته مم أقوى العواصف التي ضربت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.

وصل إيان الى فئة اعصار من الفئة 4 مع رياح مستمرة تصل سرعتها إلى 150 ميلًا في الساعة (241 كم / ساعة) ، وسرعان ما حولت امتدادًا مثاليًا للشواطئ الرملية والمدن الساحلية إلى منطقة كوارث غمرتها مياه البحر.

وأظهرت صور فيديو مبكرة لغضب العاصفة على التلفزيون المحلي ووسائل التواصل الاجتماعي ، مياه الفيضانات تجرف السيارات ، وكادت تصل إلى أسطح المنازل في بعض المدن ، وأنقاض المنازل مع ثني أشجار النخيل إلى النصف تقريبا.

من المتوقع أن يسقط ما يصل إلى 30 بوصة (76 سم) من الأمطار على أجزاء من وسط فلوريدا مع تحرك العاصفة إلى الداخل ، مما يهدد بالتسبب في فيضانات مفاجئة واسعة النطاق. أفادت المرافق أن ما يقرب من مليوني منزل وشركة على مستوى الولاية كانت بدون كهرباء قبل ساعة من غروب الشمس.

قال الحاكم رون ديسانتيس ، الذي طلب من الرئيس الأمريكي جو بايدن الموافقة على إعلان كارثة اتحادية كبرى يقدم مجموعة واسعة من مساعدات الطوارئ الأمريكية للولاية بأكملها ، “هذه العاصفة تؤثر بشكل كبير على ولاية فلوريدا”.

قالت سلطات الحدود الأمريكية إن 20 مهاجرا كوبيًا فقدوا بعد غرق قاربهم قبالة ساحل فلوريدا عندما اقترب إيان من الساحل يوم الأربعاء.

ولم ترد تقارير رسمية فورية عن وقوع إصابات أخرى مرتبطة بالعاصفة.

وقال المحافظ إن عددا غير معروف من الأشخاص تقطعت بهم السبل في مناطق إجلاء “شديدة الخطورة” ويحتاجون إلى المساعدة بعد تحدي أوامر البحث عن مناطق مرتفعة ، لكن طواقم الإنقاذ لم تتمكن من الوصول إليهم على الفور.

بعد أن اجتاز كوبا يوم الثلاثاء ، وتركها بدون كهرباء لساعات ، وصل إيان إلى فلوريدا في الساعة 3:05 مساءً. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1905 بتوقيت جرينتش) يوم الأربعاء بالقرب من كايو كوستا ، وهي جزيرة تقع غرب فورت مايرز ، حسبما أفاد المركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

لامست سرعة الرياح القصوى للعاصفة حدود تصنيف الفئة 5 على مقياس Saffir-Simpson ، وهو التصنيف الأقصى.

ثم انطلق إيان إلى الشاطئ في البر الرئيسي لفلوريدا ، جنوب بلدة بونتا جوردا الواقعة على جانب الميناء ، مع انخفاض طفيف في سرعة الرياح التي تصل سرعتها إلى 145 ميلاً في الساعة.

وقال DeSantis إن إيان تسبب في حدوث عواصف تهدد الحياة – أمواج البحر مدفوعة بالرياح تتدفق على طول الساحل – تصل إلى 12 قدمًا (3.7 مترًا) في بعض الأماكن. كما حذر خبراء الأرصاد من حدوث عواصف رعدية شديدة وأعاصير محتملة.

قال كين جراهام ، مدير دائرة الطقس الوطنية: “هذه عاصفة سنتحدث عنها لسنوات عديدة قادمة ، حدث تاريخي”.

ذكرت NHC أن العاصفة المترامية الأطراف بطيئة الحركة توغلت في المناطق الداخلية مع حلول الظلام ، وفي غضون ست ساعات من هبوط اليابسة ، تم تخفيض تصنيفها إلى الفئة الثانية ، مع رياح مستدامة تبلغ 105 ميل في الساعة (170 كيلومترًا في الساعة).

كان من المتوقع حدوث مزيد من الضعف خلال اليوم التالي أو نحو ذلك مع عبور إيان لشبه جزيرة فلوريدا على مسار شمالي شرقي ، ومن المتوقع أن يصل إلى ساحل المحيط الأطلسي بعد ظهر يوم الخميس.

من حيث سرعات الرياح المستمرة ، والتي بلغت ذروتها عند 155 ميلاً في الساعة قبل هبوط اليابسة ، يُصنف إيان كواحد من أعنف الأعاصير التي تضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة في السنوات الأخيرة. على سبيل المقارنة ، وصل إعصار مايكل إلى الشاطئ في ولاية فلوريدا في عام 2018 مع رياح ثابتة بلغت سرعتها 155 ميلاً في الساعة ، بينما حشدت إيدا العام الماضي رياحاً مستدامة بلغت سرعتها 150 ميلاً في الساعة عندما هبطت في لويزيانا.

حتى عندما هاجم إيان الساحل في الساعات الأخيرة قبل أن يجتاح الشاطئ ، حذرت السلطات السكان من أن الأوان قد فات لأي شخص لم يغادر بعد أن يفعل ذلك بأمان.

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، طُلب من أكثر من 2.5 مليون ساكن الإخلاء. كان دوغ كو من مدينة فينيس Venice أحد أولئك الذين اختاروا تجاهل التحذيرات والبقاء في مكانهم.

قال: “إنني أظل يقظًا ، لكنني أحاول ألا أقلق”.

لجأ معظم السكان إلى المدارس المحلية والمرافق الأخرى التي تم تحويلها إلى ملاجئ طارئة. تم إخلاء العديد من مرافق المساعدة على المعيشة في المنطقة أيضًا.

Join Whatsapp