صدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان البيان التالي في ما يتعلّق بمحاكمة سليم عيّاش في قضايا الهجمات الثلاث على السيد مروان حمادة، الشهيد جورج حاوي والسيد الياس المرّ التي تم ربطها بحادثة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

الدائرة الابتدائية الثانية للمحكمة الخاصة بلبنان تبتّ في طلب الدفاع الذي يطعن في الترابط بين الهجمات الثلاثة التي تمت المرافعة بشأنها في قضية عياش STL-18-10

لايدشيندام ، ١٠ أيلول ٢٠٢٠ – أكّدت الدائرة الابتدائية الثانية للمحكمة الخاصة بلبنان بمحاكمة السيد سليم جميل عياش فيما يتعلق بالهجمات الثلاث الواردة في لائحة الاتهام في قضية عياش STL-18-10. تتعلق قضية عياش بالاعتداءات على السيد مروان حمادة والسيد جورج حاوي والسيد الياس المر في ١ تشرين الأول ٢٠٠٤ ، و ٢١ حزيران ٢٠٠٥ ، و ١٢تموز ٢٠٠٥ ، على التوالي.

في قرار صدر اليوم، وجدت الدائرة الابتدائية الثانية أنه لا يوجد سبب لرفض ممارسة اختصاصها في هذه القضية ، حيث تعتبر أن متطلبات المادة ١ من النظام الأساسي قد استوفى الشروط بها في العلاقة بين الهجمات الثلاث. في لائحة الاتهام وفي هجوم ١٤ شباط ٢٠٠٥. وجدت الدائرة الابتدائية الثانية بشكل ملحوظ أن الهجمات الأربعة مرتبطة بحكم غرض إجرامي مشترك أو مشابه، والذي يتكون من تنفيذ جرائم قتل سياسية باستخدام أجهزة متفجرة كجزء من خطة أوسع لخلق حالة من الرعب بين السكان.

وبناءً عليه، رفضت الدائرة الابتدائية الثانية الالتماس الذي قدمه محامي الدفاع عن السيد عياش والذي جادل بأن قرار قاضي الإجراءات التمهيدية المتصل في ٥ آب ٢٠١١ قد أخطأ في الحكم بأن كل من الهجمات الثلاثة مرتبطة بهجوم ١٤ شباط ٢٠٠٥ وفي مجال اختصاص المحكمة.

قد يكون قرار الدائرة الابتدائية الثانية قابلاً للاستئناف.

إن الطعن في قرار المحكمة هو طلب أوّلي يجب التعامل معه قبل بدء المحاكمة. وقد قدّم محامي الدفاع عن السيد عياش طلب الطعن في القرار القضائي بشأن الهجمات الثلاث في ٣ حزيران ٢٠٢٠.

قضيّة عياش حالياً في مرحلة ما قبل المحاكمة ومن المقرر عقد جلسة ثانية يوم الأربعاء ١٦ أيلول ٢٠٢٠.

For more information on the Ayyash Case STL-18-10 please click here.

FAQ on the steps that have to be taken during the pre-trial phase before the start of trial proceedings in absentia.

Join Whatsapp