النائبة الاميركية الفلسطينية رشيدة طليب

صوت مجلس النواب يوم الثلاثاء لصالح توجيه اللوم إلى النائبة رشيدة طليب (ديمقراطية من ولاية ميشيغان) لانتقاداتها لإسرائيل ودفاعها عن هتاف مثير للجدل مؤيد للفلسطينيين.

صّوت ما يقرب من عشرين من الديمقراطيين في مجلس النواب لصالح القرار. وأثارت طليب، وهي الأمريكية الفلسطينية الوحيدة في الكونجرس، غضب المشرعين في كلا الحزبين بانتقاداتها الشديدة لإسرائيل.

وصوّت مجلس النواب بأغلبية 234 صوتًا مقابل 188، مع وجود أربعة أصوات “حاضرة”، لتمرير قرار قدمه النائب ريتش ماكورميك (جمهوري عن ولاية جورجيا) يلوم طليب بتهمة “ترويج روايات كاذبة” حول هجوم 7 أكتوبر و” الدعوة إلى تدمير دولة إسرائيل”.

صوت 22 ديمقراطيًا لصالح القرار – مجموعة من المشرعين اليهود والمعتدلين من المناطق المتأرجحة وأعضاء من ولايات مثل فلوريدا ونيويورك التي تضم عددًا كبيرًا من السكان اليهود. وصوت أربعة جمهوريين ضده: النواب كين باك (جمهوري من كولورادو)، وجون دوارتي (جمهوري من كاليفورنيا)، وتوماس ماسي (جمهوري من كنتاكي)، وتوم مكلينتوك (جمهوري من كاليفورنيا).

قال النائب براد شنايدر (ديمقراطي من إلينوي)، وهو أحد الديمقراطيين الأكثر تأييدًا لإسرائيل في الكونجرس، في بيان له إن إجراء اللوم “ليس حلاً مثاليًا” لكنه “شعر أنه كان لديه ليس هناك خيار آخر سوى التصويت لإدانتها”.

وأضاف: “لسوء الحظ، هذه هي الوسيلة الوحيدة المتاحة للتوبيخ الرسمي للمعلومات المضللة الخطيرة والافتراءات التي تواصل النائبة طليب استخدامها والدفاع عنها”.

يستهدف القرار طليب لاتهامها إسرائيل بـ”نظام فصل عنصري يخلق ظروفًا خانقة وغير إنسانية يمكن أن تؤدي إلى المقاومة” في ردها على هجوم 7 أكتوبر. كما تنتهز الفرصة لإلقاء طليب اللوم في قصف مستشفى في غزة الشهر الماضي على إسرائيل والذي قال البنتاغون إنه نتج عن صاروخ معيب أطلقته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

كما ورد في الإجراء دفاع طليب الأخير عن هتافها “من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر”، والذي يقول المناصرون المؤيدون للفلسطينيين إنها دعوة للمساواة، بينما يعتقد أنصار إسرائيل أنها دعوة للعنف ضد الإسرائيليين.

وقالت طليب في بيان: “بدلاً من الاعتراف بصوت ومنظور الفلسطينية الأميركية الوحيدة في الكونغرس، لجأ زملائي إلى تشويه مواقفي في قرارات مليئة بالأكاذيب الواضحة”. وقالت طليب إنها “نددت مرارا وتكرارا بالاستهداف المروع وقتل المدنيين من قبل حماس والحكومة الإسرائيلية” و”تأسف للأرواح الإسرائيلية والفلسطينية التي فقدت”.

الخلفية: حاولت النائبة مارجوري تايلور جرين (جمهوري من ولاية جورجيا) انتقاد طليب الأسبوع الماضي بقرار يتهمها بقيادة “تمرد” بسبب حديثها في احتجاج في الكابيتول هيل الشهر الماضي داعياً إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس. .

وقد فشل هذا القرار بعد أن صوت أكثر من عشرين جمهورياً ضده ــ واستشهد العديد منهم بلغة “التمرد” كسبب لمعارضتهم.
وكان غرين قد أجبر على إجراء تصويت آخر هذا الأسبوع على نسخة من القرار الذي يغير “التمرد” إلى “الاحتلال غير القانوني”، لكنه سحبه بعد أن أعطى قيادة الحزب الجمهوري الأولوية لقرار ماكورميك.
ما نسمعه: صوت العديد من الجمهوريين ضد كلا الإجراءين بسبب مخاوف بشأن معاقبة الزملاء بسبب تصريحات مثيرة للجدل أو وجهة نظر محاصرة لمعارك اللوم المستمرة والحزبية المفرطة.

وقال دوارتي لموقع أكسيوس قبل التصويت: “لا نحتاج إلى لوم مجلس النواب بسبب تصريحات حمقاء”. “إنها مضيعة للوقت… يمكننا التعبير عن أنفسنا وخلافاتنا من خلال موظفي الاتصالات لدينا.”

Join Whatsapp