غرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشيداً بالتطبيع بين المغرب وإسرائيل. وقال ترامب “يوم تاريخي آخر، اتفق صديقانا العظيمان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، لقد وقّعت إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء”، مشيراً إلى أن اقتراح المغرب الجاد والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار. وأضاف ترامب على ” اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام ١٧٧٧، ومن ثم من الطبيعي أن نعترف بسيادتها على الصحراء المغربية”.
هذا وأشار صهر الرئيس الأميركي ترامب و مستشاره جاريد كوشنر، إن المغرب وإسرائيل سيقومان على الفور بإعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب، وفتح سفارتين. وأضاف “سيعزز الطرفان التعاون الاقتصادي بين الشركات الإسرائيلية والمغربية، حققت الإدارة الأميركية اليوم خطوة تاريخية أخرى، الرئيس ترامب أبرم اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل في رابع اتفاق من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية مسلمة في غضون أربعة أشهر”.
واتصل الملك المغربي الملك محمد السادس، بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقاما بمناقشة منطقة الصحراء. وخلال الاتصال أطلع ترامب ملك المغرب بأنه أصدر مرسوماً رئاسياً، فوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء. وقال الديوان الملكي المغربي إن الولايات المتحدة ستفتح قنصلية في الصحراء المغربية للتأكيد على اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على تلك المنطقة. وأعرب الملك محمد السادس للرئيس الأمريكي عن أصدق عبارات الامتنان، للولايات المتحدة على هذا الموقف التاريخي. وذكّر الملك محمد السادس بالمواقف الثابتة والمتوازنة للمملكة المغربية من القضية الفلسطينية، مؤكداً أن المغرب يدعم حلاً قائماً على دولتين تعيشان جنباً إلى جنب في أمن وسلام، وأن المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى هي السبيل الوحيد للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل لهذا الصراع. ولفت العاهل المغربي محمد السادس إلى عزم المملكة تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي والتكنولوجي مع إسرائيل. وشدّد الملك محمد السادس على أن فتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة، سيشجع الاستثمارات الأمريكية وسينهض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

Join Whatsapp