تعتبر الشاورما من أكثر الأطباق أو السندويشات شهرةً بين محبّي المأكولات العربية. وأينما ذهبتم في العالم تجدون المطاعم العربية تتباهى بالشاورما وتعرض لها الصور في كل مكان. يتناول الشاورما الكثير من الأشخاص ليس فقط في الدول العربية بل انها أصبحت على لائحة المأكولات الأكثر طلباً في المطاعم العربية حول العالم. ولكن دراسة جديدة أظهرت مخاوفاً كبيرة من أضرارٍ قد يحملها سندويش الشاورما تعرّض من يأكلها الى أمراض خطيرة إن لم يتم تحضيرها بالشكل الصحيح.

ونشر موقع فود نافيجيتور الاميركي التقرير الفاضح كاشفاً خطورة السموم والجراثيم التي قد تدخل جسم الإنسان في حال لم يتم تحضير الطبق الشهير بشكل جيّد. فحسب التقرير تنشط الميكروبات والبكتيريا في اللحوم والدجاج ويرتفع معدّل دخول هذه الجراثيم الى جسم الانسان عند تناول الشاورما معرّضة الصحة الى التسمّم الغذائي. وقد تساهم الشاورما الى تجمّع السموم في الكبد واضعافه، كما ان لحوم الدجاج قد تحتوي على السالمونيلا أو جرثومة المعدة.

وبالرغم من سهولة تحضير الشاورما والمذاق المتميّز الذي تحمله، ولكنّها تعتبر من أخطر انواع الأغذية في العالم كونها مصدر رئيسي لنقل الميكروبات الجرثومية التي تعيش في اللحوم الحمراء والبيضاء. وأوضح التقرير أن المأكولات التي تحضّر في درجة حرارة بين خمسة و ستين درجة مئوية، تعتبر خطرة على الانسان وذلك بسبب نشاط الميكروبات والجراثيم في هذه المستويات الحرارية. واستخلص التقرير ان الشاورما تمثّل البيئة الأمثل والملائمة لنقل هذه الجراثيم ومن بينها السالمونيلا الى الانسان معرّضة حياته لخطر الإصابة بامراض عديدة وخطيرة.

Join Whatsapp