صدر عن جمعية أرض في لبنان البيان التالي في قضية غابة خندق الرهبان في منطقة بعبدا. وكانت جمعية أرض التي تهتم بحماية ثروة لبنان الطبيعية والبيئية، اعترضت انشاء محطّة وقود على مدخل غابة الرهبان عام ٢٠١٧. واعتبرت الجمعية البيئية التي يترأسها الناشط البيئي بول أبي راشد، ان محطة الوقود تشوّه مدخل الغابة ويهدّد بقاءها. وجاء في البيان ما يلي:

أنقذنا غابة خندق الرهبان، بعد مسار طويل من النضال البيئي والقانوني والعلمي والإعلامي المستمر على مدى ٤ سنوات منذ العام ٢٠١٧، تتوجّت جهود جمعيّة الأرض – لبنان بالنجاح في وقف مشروع إنشاء محطة للوقود على مدخل غابة خندق الرهبان – بعبدا الذي كاد أن يشوّه مدخلها ويهدّد بقائها فيساهم أكثر فأكثر بتقليص المساحات الخضراء في لبنان ويهدّد السلامة العامة في المنطقة.

تهنئ الجمعيّة جميع الناشطين والمناضلين البيئيين وأهالي بعبدا والمنطقة ومحبيّ وروّاد غابة خندق – الرهبان الذي دعموا قضية حمايتها والحفاظ عليها منذ العام ١٩٩٥ على الإنتصار الكبير الذي حصل اليوم بإنقاذ الغابة وتشكر كل من ساهم في هذا الإنتصار لا سيما مجلس بلدية بعبدا – اللويزة ورئيس لجنة البيئة في البلديّة المهندس بيار شفيق أبي راشد.
وتخصّ بالشكر رئيس البلديّة المحامي أنطوان إلياس الحلو الذي أصدر بتاريخ ١٠ أيار ٢٠٢١ قراراً بوقف الترخيص بالبناء على العقار ٥٤١ – بعبدا المعطى بموجب قرار صادر تحت رقم ٣٠/٢٠٢٠ بتاريخ ٩/٧/٢٠٢٠ وذلك بناء على الصلاحيات المعطاة له استناداً لقرار المجلس البلدي الصادر بتاريخ ٤/٥/٢٠٢١ وللمادة ٧٤ من قانون البلديات وبناء على المادة ٤ من المرسوم التطبيقي لقانون البناء التي تسمح بوقف الترخيص عند وجود مخالفة لقانون البناء.

إن الأرض ليست إرثاً لنا من أجدادنا بل ديناً علينا لأولادنا.
بعبدا في ١٠ أيار ٢٠٢١. جمعيّة الأرض – لبنان

Join Whatsapp