سجلت اليابان رقماً غير مسبوق للوفيات اليومية الناجمة عن كورونا فى موجة من الوفيات بسبب السلالة أوميكرون.

وذكر إحصاء أعلنته هيئة الإذاعة اليابانية أن عدد الوفيات المسجلة حديثاً زاد إلى 271 فى ثالث يوم على التوالى يتخطى فيه العدد 200. 

وقالت لجنة من الخبراء فى قطاع الصحة هذا الأسبوع إن زيادة الإصابات الناجمة عن السلالة أوميكرون شديدة العدوى بلغت ذروتها، لكن من المرجح استمرار الحالات التى تتطلب رعاية بالمستشفيات وحالات الوفاة، خاصة بين كبار السن..

فيما تجاوز عدد الإصابات العالمية أكثر من 417.07 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، فى حين وصل إجمالى عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى ستة ملايين و222953..

وقال «أوجور شاهين» رئيس شركة «بيونتك» الألمانية التى صنعت أول لقاح ضد كوفيد-19 يستند إلى تقنية الحمض النووى، إن العالم مستعد «بشكل متزايد» لمواجهة المتحورات الجديدة للفيروس. وحذّر فى الوقت نفسه بأنه سيتحتم التعايش مع وباء كورونا لسنوات. 

وأضاف شاهين أنه «ستصل متحورات أخرى لأن الفيروس سيواصل التحوّر وثمة متحورات أخرى تنتشر منذ الآن فى العالم»..

وفى كندا اعتبر رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، أنّ الاحتجاجات ضد التدابير الصحية فى كندا المستمرة منذ نحو ثلاثة أسابيع، لم تعد «سلمية».

وقال فى خطاب فى مجلس العموم بشأن تطبيق إجراءات الطوارئ: «الحواجز غير القانونية والاحتلالات ليست تظاهرات سلمية»..

وفعلت السلطات تدابير الطوارئ الذى يمنح الحكومة صلاحيات جديدة واسعة لوضع حد لأسابيع من الاحتجاجات المعارضة للقيود والتدابير الاحترازية.

ودعت الشرطة فى كندا سائقى الشاحنات المحتجين على تدابير مكافحة جائحة فيروس كورونا، الذين يشلون الحركة فى أوتاوا إلى «مغادرة المنطقة فورا» مهددة إياهم بالاعتقال وتوجيه اتهامات إليهم..

ومن جانبها أعلنت السلطات فى إسرائيل إلغاء العمل بالشهادة الصحية فى الأماكن العامة فى ظل تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

ومن المرتقب أن تتخذ الحكومة فى الأيام المقبلة قرارا بشأن التخلى عن وجوب إظهار نتيجة فحص «بى سى آر» لدخول البلاد والذى يشمل حاليا المسافرين الأجانب.

Join Whatsapp