شركة سعودية تغادر وادي أريزونا بعد أن استهدفتها الدولة بسبب استخدام المياه الجوفية

فينيكس (أ ف ب) – قال مسؤولون في أريزونا إن شركة مملوكة للسعوديين استهدفوها بسبب استخدامها للمياه الجوفية لزراعة محاصيل العلف تنقل عملياتها الزراعية خارج وادي في الريف الغربي للولاية الجنوبية الغربية.

أعلنت حاكمة ولاية أريزونا كاتي هوبز ووزارة أراضي ولاية أريزونا في وقت متأخر من يوم الخميس أن شركة Fondomonte Arizona لم تعد تضخ المياه رسميًا في حوض المياه الجوفية في وادي بتلر. وكان بعض سكان مقاطعة لاباز قد اشتكوا من أن ضخ المياه الذي تقوم به الشركة يهدد آبارهم.

وجاء في بيان صادر عن هوبز أن التفتيش الموقعي أكد أن شركة فوندومونتي كانت تتحرك لإخلاء العقار. لدى Fondomonte العديد من المزارع الأخرى في أماكن أخرى من ولاية أريزونا والتي لم تتأثر بالقرار.

ولم يتم الرد على الفور على مكالمة تم إجراؤها يوم الجمعة للحصول على تعليق من مكتب Fondomonte في أريزونا.
تسمح لوائح أريزونا الحالية بضخ المياه الجوفية دون قيود تقريبًا في المناطق الريفية بالولاية.

تتطلع البلدان التي تواجه تحديات مناخية مثل المملكة العربية السعودية بشكل متزايد إلى أماكن بعيدة مثل أريزونا للحصول على المياه والأرض لزراعة العلف للماشية والسلع مثل القمح للاستخدام المحلي والتصدير.

لا يُمنع المزارعون الأمريكيون الأجانب وخارج الولاية من الزراعة في ولاية أريزونا ولا من بيع سلعهم في جميع أنحاء العالم. يقوم المزارعون الأمريكيون عادةً بتصدير محاصيل الأعلاف إلى دول مثل المملكة العربية السعودية والصين.

عقدت شركة فوندومونتي، وهي شركة تابعة لشركة المراعي السعودية العملاقة لمنتجات الألبان، أربع اتفاقيات إيجار منفصلة في حوض وادي بتلر لزراعة البرسيم الحجازي الذي يغذي الماشية في المملكة الخليجية. وفي أكتوبر/تشرين الأول، أخطرت إدارة الأراضي في ولاية أريزونا شركة فوندومونتي بأن ثلاثة من عقود الإيجار الأربعة التي أبرمتها في حوض باتلر فالي لن يتم تجديدها. تم إخطار Fondomonte في نفس الوقت بإلغاء عقد الإيجار الرابع أيضًا.

وقال مكتب حاكم ولاية أريزونا إن وزارة الأراضي بالولاية قررت عدم تجديد عقود الإيجار التي أبرمتها الشركة في وادي بتلر بسبب “الكميات الزائدة من المياه التي يتم ضخها من الأرض – مجانًا”.

استأنفت شركة Fondomonte قرار الإلغاء، ولا تزال هذه العملية معلقة. انتهى عقد الإيجار الأخير في 14 فبراير.

وهناك شركة أخرى، وهي شركة Al Dahra ACX Global Inc. المملوكة لدولة الإمارات العربية المتحدة، تقوم بزراعة محاصيل العلف في كاليفورنيا وأريزونا، بما في ذلك أرض بتلر فالي التي تستأجرها من شركة خاصة مقرها ولاية كارولينا الشمالية. وهي مصدر رئيسي للقش في أمريكا الشمالية.

حصل هوبز على الفضل في إنهاء عملية Fondomonte في الوادي.

وقالت: “لست خائفة من محاسبة الناس، وتعظيم قيمة صندوق أراضي الدولة، وحماية الأمن المائي في أريزونا”.

Join Whatsapp