في التقدم في اكتشاف علاج لكوفيد ١٩، وهو مرض ناجم عن فيروس كورونا الجديد أو SARS-CoV-2 ، أظهرت دراسة أن عقارًا تجريبيًا مضادًا للفيروسات عن طريق الفم أوقف تمامًا انتقال الفيروس التاجي في غضون ٢٤ ساعة.
أعلن فريق من الباحثين من معهد العلوم الطبية الحيوية بجامعة ولاية جورجيا أن عقار Molnupiravir، المعروف أيضًا باسم MK-4482 / EIDD-2801 ، يمنع الفيروس من التكاثر، وبالتالي يمنعه من الانتشار.

بالنسبة للدراسة ، التي نُشرت في مجلة نايتشر مايكروبايولوجي ، قام الفريق بقيادة الدكتور ريتشارد بليمبر، الأستاذ الجامعي المتميز في ولاية جورجيا، باختبار قدرة مولنوپيراڤير Molnupiravir على وقف انتشار فيروس كورونا الجديد في القوارض. وتعتبر هذه التجربة الأولى من نوعها على عقار يؤخذ بالفم لمكافحة انتشار الفيروس.

وأضح العلماء الذين يعملون على التجارب أن العلاج يمكن أن يبدأ مبكرًا حيث يمكن تناول الدواء عن طريق الفم وتحقيق ثلاث فوائد – أولاً منع تقدم المرض والتسبب بتعقيدات صحية، ثانياً تقصير المرحلة المعدية لتخفيف الخسائر العاطفية والاجتماعية والاقتصادية لعزل المريض لفترات طويلة وثالثاً منع التفشي السريع في المجتمعات الصغيرة.

Join Whatsapp