رويترز- اعلنت شركة فايزر وشريكتها الألمانية بايونتك عن اختبار لقاح COVID-19 على الأطفال دون سن ١٢ عامًا، على أمل توسيع التطعيم إلى تلك الفئة العمرية بحلول أوائل عام ٢٠٢٢، حسبما ذكرت شركة الأدوية الأمريكية يوم الخميس. وقالت المتحدثة باسم شركة فايزر شارون كاستيلو إن المتطوعين الأوائل في المرحلة المبكرة من التجربة حصلوا على حقناتهم الأولى يوم الأربعاء ٢٤ آذار.

تم ترخيص لقاح Pfizer / BioNTech من قبل المنظمين الأمريكيين في أواخر ديسمبر ٢٠٢٠ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم ١٦ عامًا أو أكثر. وتم إعطاء ما يقارب ٦٦ مليون جرعة من اللقاح في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتتبع تجربة طب الأطفال، التي ستشمل أطفالًا لا تتجاوز أعمارهم ٦ أشهر، تجربة مماثلة أطلقتها شركة موديرنا الأسبوع الماضي. ويتم استخدام لقاح Pfizer / BioNTech فقط في سن ١٦ و ١٧ عامًا في الولايات المتحدة. تم مسح حقنة موديرنا لمن هم في سن ١٨ وما فوق، ولم يتم السماح بلقاح COVID-19 للأطفال الأصغر سنًا حتى الآن.

تخطط شركتا Pfizer و BioNTech لاختبار سلامة لقاحهما المكون من طلقة في ثلاث جرعات مختلفة – ١٠ و ٢٠ و ٣٠ ميكروغرامًا – في تجربة المرحلة الأولى / الثانية المكونة من ١٤٤ مشاركًا.

وتخطّط الشركات المنتجة للتوسع لاحقًا لتشمل ٤٥٠٠ مشاركًا في مرحلة متأخرة من التجارب، حيث سيختبرون السلامة والتحمل والاستجابة المناعية الناتجة عن اللقاح، على الأرجح عن طريق قياس مستويات الأجسام المضادة لدى الأطفال الصغار. واشارت كاستيلو إن الشركات تأمل في الحصول على بيانات من التجربة في النصف الثاني من عام ٢٠٢١.

وفي الوقت نفسه ، تختبر شركة Pfizer اللقاح على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ و ١٥ عامًا. وتتوقع الشركة الحصول على بيانات من تلك التجربة في الأسابيع المقبلة، حسبما قالت كاستيلو.

Join Whatsapp