اذا كنت من الذين يرتدون الكمامة لتفادي كورونا، فانت معرّض للعدوى بشكل أكبر اذا لم تتّبع هذه الخطوات. ويقع العديد من الناس في الخطأ نفسه حين يرتدون الكمامة للوقاية وتفادي العدوى بكورونا. تعرّفوا على الأخطاء المميتة التي قد تقومون بها حين ترتدون الكمامة للوقاية من كورونا.

١- ارتداء الكمامة دون تغطية الفم والأنف، ويعتبر هذا الخطأ الأول حين ارتداء الكمامة دون تغطية الفم والأنف سوياً. لتفادي القطرات التي تحمل الفيروس ومنعها من دخول جسم الانسان، ينبغي تغطية الفم والأنف بشكل كامل للحماية من دخول فيروس كورونا الى المجاري الهوائية.

٢- خلع الكمامة مباشرة بعد الوصول الى المنزل او الخروج من المتجر او عند الدخول الى السيارة، وتعتبر هذه العادة السيئة الاكثر انتشاراً بين الناس، وغالباً ما يخلع المرء الكمامة فوراً بعد الخروج من المتجر أو عند دخول السيارة أو المنزل، والخطر في ذلك أنه يمكن أن الشخص لامس شيء يحمل الفيروسات او صافح أحد ما، ويقوم بنزع الكمامة معرّضاً نفسه لخطر نقل الجراثيم او الفيروسات من بينها كورونا الى وجهه أو فمه أو أنفه، لذا من المهم جدًا غسل اليدين بالصابون جيداً لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية قبل لمس الوجه او الكمامة.

٣- اهمال الكمامة، وعادة ما يهمل الاشخاص الكمامة التي يفترض ان تحميهم، ويقومون بوضعها في جيوبهم أو حقائبهم، أو يرمونها في السيارة أو على اسطح غير نظيفة حين لا يرتدونها، وذلك يعرّض الكمامة للجراثيم والفيروسات التي قد تعلق عليها وتدخل جسم الإنسان حين يقوم الاشخاص بارتداء الكمامة القذرة في المرة المقبلة.

٤- ارتداء الكمامة نفسها لفترات طويلة، اذا كنت تقرأ هذا المقال انظر إلى كمّامتك، هل تعتقد أنها نظيفة؟ هل هي من النوع الذي يمكن غسله ام من المفترض رميها؟ يقع العديد من الأشخاص في الخطأ المميت حيث يرتدون الكمامة نفسها لمدّة طويلة وحتى أيام عديدة دون غسلها أو استبدالها، ممّا يجعلهم أكثر عرضة للجراثيم والفيروسات خصوصاً فيروس كورونا السريع الانتشار. لذا من المهم عدم ارتداء الكمامة نفسها لفترة طويلة دون استبدالها ومن المهم المحافظة على نظافتها خصوصاً الجهة التي تلاصق الأنف والفم. ومن العادات الجيدة هي رش الكمامة القابلة لاعادة الاستعمال بالمطهّر، ولكن من المهم عدم اعادة ارتداءها فوراً وتعليقها في مكان نظيف وآمن وتركها لتنشف، وينصح الأطباء بغسل الكمامات القابلة للغسيل لتنظيفها وقتل أي جراثيم وفيروسات عالقة فيها. وهنا من المهم جدًّا عدم اعادة استعمال الكمامات التي لا يصلح استعمالها اكثر من مرّة، ويجب رميها بعد استعمالها لعدَة ساعات واستبدالها بأخرى.

٥- ارتداء الكمامة بحد ذاته، قد تكون طريقة ارتداء الكمامة الخطأ الاكثر شيوعاً بين الناس، ومن المهم جداً ان تكون اليدين نظيفتين قبل لمس الكمامة، وايضاً يجب التأكّد ان الكمامة نظيفة وخالية من الشوائب،كما ينبغي ان تكون الكمامة محكمة على الاطراف لمنع دخول الجراثيم والفيروسات من خلال الفتحات، وأخيراً من المهم ان يستطيع الشخص التنفّس بشكل مريح.

٦- اختيار الكمامة، من المهم اختيار الكمامة المصنوعة من المواد التي يمكنها منع دخول الجراثيم والفيروسات واختراقها الى داخل جسم الانسان، وقد يختار بعضهم الكمامات المزينة او يعتبرون ان اية قطعة قماش يمكنها الحماية، من الضروري اتباع الارشادات الصحية، واختيار الكمامات المصنوعة من مواد آمنة للتنفس وقادرة على حجب الفيروسات من الدخول عبرها الى الانف او الفم.
كل هذه النصائح تزيد من حماية الشخص من انتقال العدوى منه أو إليه، ومن المهم جداً التذكير أنه حتى ولو شفي احدهم من كورونا، فهو من الممكن ان يصاب مجدّداً وينقل العدوى الى الآخرين، لذا من الضروري التقيّد بالتعليمات والارشادات لمنع انتشار الوباء.

Join Whatsapp