يعمل أحد المتداولين على أرضية بورصة نيويورك (NYSE) بعد يوم من إغلاق السوق

فيما يتعلق بالأرقام الرئيسية، يواصل سوق العمل إثبات مرونته. ووفقا لمكتب إحصاءات العمل، أضاف الاقتصاد الأمريكي 199 ألف وظيفة في نوفمبر في مواجهة ارتفاع أسعار الفائدة. كما انخفض معدل البطالة مرة أخرى نحو أدنى مستوياته التاريخية، حيث انخفض إلى 3.7% من 3.9% في أكتوبر.

ولكن إذا نظرنا إلى بعض بيانات التوظيف بما يتجاوز رقم الوظائف الشهرية غير الزراعية، فستصبح صورة سوق العمل أقل وردية، كما يقول جون ولفنبارجر، مؤسس موقع النشرة الإخبارية الاستثمارية BullAndBearProfits.com. وفي مذكرة حديثة، شارك ولفنبارجر خمسة مؤشرات تشير إلى أن سوق العمل مستمر في الضعف على الرغم من الأرقام الإيجابية.

أولاً، هناك حقيقة مفادها أن المتوسط ​​المتحرك لمدة ثلاثة أشهر لمعدل البطالة يواصل اتجاهه التصاعدي إلى 0.3 نقطة مئوية. والمعروفة باسم قاعدة سهم، والتي سميت على اسم الخبيرة الاقتصادية السابقة في بنك الاحتياطي الفيدرالي كلوديا سهم، عندما يصل هذا المتوسط ​​إلى 0.5 نقطة مئوية، فإنه يشير عادة إلى قدوم الركود. وأشار ولفنبارجر إلى أنه في بداية فترات الركود السابقة، كان المتوسط ​​المتحرك عادة أقل من المستويات الحالية.

ثم هناك نمو العمالة المؤقت، الذي انخفض إلى مستويات سلبية شهدناها في بداية الركود في عامي 2001 و2008. وقال ولفنبارجر في المذكرة: “التوظيف المؤقت هو مؤشر توظيف رئيسي لأنه من الأسهل تسريح الموظفين المؤقتين مقارنة بالموظفين بدوام كامل”.

لكن الموظفين المؤقتين ليسوا الوحيدين الذين يشعرون بالألم. كما زادت خسائر الوظائف الدائمة بأكثر من 20% على أساس سنوي، وهي مستويات لم نشهدها إلا خلال فترات الركود الثلاث الأخيرة.

كما أن التغير في النسبة المئوية على أساس سنوي في عدد وظائف صناعة النقل بالشاحنات يقترب أيضًا من مستويات الركود. تعتبر صناعة النقل بالشاحنات دورية لأنها انعكاس للطلب الإجمالي على السلع.

وتستمر فرص العمل في الانخفاض على الرغم من ارتفاع سوق الأسهم، مما يشير إلى أن المستثمرين منفصلون عن الصورة الاقتصادية الأوسع.

ويرى ولفنبارجر أن هناك ركودًا كبيرًا في المستقبل، مستشهدًا بالسجل التاريخي للمؤشرات المذكورة أعلاه وتلك مثل منحنى عائد سندات الخزانة والمؤشر الاقتصادي الرائد الصادر عن مجلس المؤتمر. وعلى هذا النحو، يرى الأسهم تنخفض بشكل كبير.

وقال لموقع Business Insider إن مؤشر S&P 500 قد ينخفض ​​بما يصل إلى 61.8% في نهاية المطاف، وذلك بسبب مكان التقييمات. ويستشهد بنسبة جون هوسمان للقيمة السوقية لجميع الأسهم غير المالية إلى إجمالي القيمة المضافة (إجمالي الإيرادات بشكل أساسي) لتلك الأسهم. ولا يزال هذا المقياس أعلى من مستويات فقاعة الدوت كوم، مما يعني ضمناً عوائد سلبية لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 على مدى السنوات الـ 12 المقبلة. ولكي يعود المقياس إلى المستويات التي يمكن للمستثمرين أن يتوقعوا فيها عوائد سنوية بنسبة 10٪ خلال تلك الفترة، يجب أن ينخفض ​​مؤشر S&P 500 إلى 1650.

إن مدى صحة سوق العمل حقًا يعتمد على من تسأل. يقول البعض إن نمو الوظائف هو مجرد عودة إلى طبيعته أو تباطؤه مع تباطؤ بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، وأن السياسة النقدية الأكثر تشاؤما في عام 2024 ستعزز نتيجة الهبوط الناعم. في بعض المؤشرات المذكورة أعلاه، على سبيل المثال، من المهم أن نتذكر أنها قياسات على أساس سنوي، ويمكن للمرء أن يجادل بأن الانخفاضات تعكس استمرار التطبيع بعد الوباء والطفرة المدفوعة بالتحفيز.

ومن ناحية أخرى، قد تكون هذه الانخفاضات في مراحلها المبكرة مع بدء ظهور التأثير التراكمي لرفع أسعار الفائدة. آنا وونج، كبيرة الاقتصاديين الأمريكيين في بلومبرج إيكونوميكس، هي أحد الاقتصاديين الذين يعتقدون أن سوق العمل سيستمر في الضعف. وقالت مؤخرًا لموقع Business Insider إن تقرير الوظائف لشهر نوفمبر ربما كان مضللاً لأن العديد من الوظائف المضافة كانت في مجال الرعاية الصحية والحكومة، وهما قطاعان محصنان في الغالب من الانكماش على أي حال.

ويتوقع وونغ أن يضرب الركود الاقتصاد الأمريكي بشكل وشيك إذا لم يبدأ بالفعل. أما بالنسبة إلى وجهة نظر الأسهم، فإن وجهة نظر ولفنبارجر تعتبر غريبة. متوسط ​​السعر المستهدف لعام 2024 لمؤشر S&P 500 بين كبار الاستراتيجيين في وول ستريت هو 5000. ويمثل ذلك ارتفاعًا بنسبة 6٪ تقريبًا عن المستويات الحالية التي تزيد قليلاً عن 4700.

وبعد ارتفاع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 23% حتى الآن هذا العام، انقرضت الدببة على نحو متزايد. قال مايكل كانترويتز، كبير استراتيجيي الأسهم الأمريكية في بايبر ساندلر وأحد أكثر الاستراتيجيين هبوطًا في وول ستريت خلال العام الماضي، يوم الجمعة إنه أكثر انفتاحًا على توقعات بناءة للأسهم مما كان عليه من قبل.

وكتب كانترويتز في مذكرة: “لست متفائلاً على نطاق واسع، لكن يمكنني أن أرى السيناريو المتمثل في استمرار الأسهم في الارتفاع والتوسع مع عودة الذئب السيئ الكبير إلى وكره (باول)”. وتابع: “لقد كنت مخطئًا هذا العام كثيرًا فيما يتعلق بالعائدات المطلقة للأسهم – أحاول أن أظل منفتح الذهن، وأن أبقى مع التاريخ وإطار العمل الخاص بي، وأن أكون على استعداد لابتلاع غروري وعدم البقاء عنيدًا – ماذا لو كان الأمر كذلك؟

يستغرق وقتًا أطول أم لا يحدث على الإطلاق؟” لكن بعض المتشائمين ما زالوا صامدين، ولعل أبرزهم أسطورة الاستثمار جيريمي جرانثام، الذي وصف فقاعة الدوت كوم وانهيار عام 2008.

وقال لـBusiness Insider في وقت سابق من هذا الشهر إنه يعتقد أن الأسهم قد تنخفض بنسبة تتراوح بين 30% إلى 52%. من السابق لأوانه معرفة مصير الاقتصاد الأمريكي وسط أحد أكثر أنظمة تشديد السياسة النقدية عدوانية منذ أجيال. إذا استمرت مكاسب الوظائف وتوقف سوق العمل عن التباطؤ مع قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل، فقد يكون المستثمرون على موعد مع عام كبير آخر. ولكن إذا كانت البيانات تحكي قصة مختلفة، فقد يكون من المقرر أن تسير الأسهم على طريق وعر، كما يحذر ولفنبارجر.

Join Whatsapp