ماكرون رئيس فرنسا

(رويترز) – قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الثلاثاء خلال زيارة لألبانيا إن أوروبا تشهد تصاعدا في “الإرهاب الإسلامي” وإن جميع الدول مهددة، وذلك بعد مقتل مدرس في فرنسا واثنين من مشجعي كرة القدم السويديين في بلجيكا.

وتحدث ماكرون بعد يوم من قيام مهاجم يبلغ من العمر 45 عاما، عرف نفسه على أنه عضو في تنظيم الدولة الإسلامية وأعلن مسؤوليته في مقطع فيديو نُشر على الإنترنت، بقتل المشجعين السويديين في بروكسل.

وفي باريس، قال المدعي العام الفرنسي لمكافحة الإرهاب، اليوم الثلاثاء، إن شابًا يبلغ من العمر 20 عامًا طعن مدرسًا فقتله وأصاب ثلاثة آخرين في مدينة أراس بشمال البلاد يوم 13 أكتوبر، وقد بايع تنظيم داعش.

وقال ماكرون بعد محادثات مع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما في تيرانا “لقد رأينا ذلك مرة أخرى أمس في بروكسل. جميع الدول الأوروبية معرضة للخطر، وهناك بالفعل عودة للإرهاب الإسلامي”.

وقال ماكرون: “هنا نؤكد مجددا تضامننا مع أصدقائنا البلجيكيين”. وأضاف أنه قد يزور إسرائيل في الأيام أو الأسابيع المقبلة التي تخوض حربا مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ أن اقتحم نشطاء السياج الحدودي لغزة وقتلوا 1300 شخص معظمهم من المدنيين في هجوم على المجتمعات الإسرائيلية القريبة.

وقال ماكرون: “رغبتي هي أن نتمكن من السفر إلى هناك عندما نتمكن من التوصل إلى اتفاق ملموس إما بشأن عدم التصعيد أو بشأن القضايا الإنسانية وعلى نطاق أوسع بشأن كل شيء”.

وقال إن “أمن إسرائيل ومكافحة كافة الجماعات الإرهابية، فضلا عن عملية السلام والحل السياسي، كلها مترابطة”. “هذه هي الأجندة التي نحتاج إلى إعادة اكتشافها.”

Join Whatsapp