مقتل 3 عسكريين أميركيين في هجوم على قاعدة قرب الحدود الأردنية
رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي مارك ميلي خلال زيارته سوريا العام الماضي (أرشيفية-رويترز)
رئيس هيئة أركان الجيش الأميركي مارك ميلي خلال زيارته سوريا العام الماضي (أرشيفية-رويترز)

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الأحد)، إن ثلاثة عسكريين أميركيين قتلوا وأصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيرّة على قاعدة أميركية في شمال شرق الأردن قرب الحدود مع سوريا، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، إن الهجوم نفذته جماعات مسلحة مدعومة من إيران وتعمل في سوريا والعراق، مشيرا إلى أن واشنطن لا تزال تتحرى الأمر وتجمع الحقائق بشأن الهجوم. وأكد بايدن أن بلاده ستحاسب «جميع المسؤولين» عن مقتل وإصابة الجنود الأميركيين «في التوقيت وبالطريقة المناسبين».

وقال مسؤول أميركي للوكالة إن عدد الإصابات في الهجوم يرتفع، مشيراً إلى أنه يجري تقييم حالة 34 عسكرياً جراء إصابات دماغية محتملة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الأردنية مهند مبيضين، اليوم، إن الهجوم لم يقع داخل الأردن. وأوضح مبيضين أن الهجوم استهدف قاعدة التنف في سوريا.

وكانت شبكة «سي.إن.إن» الأميركية نقلت، في وقت سابق اليوم، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن ثلاثة جنود أميركيين قتلوا وأصيب أكثر من 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة على موقع عسكري أميركي في الأردن.

وذكرت الشبكة التلفزيونية أن الموقع الأميركي المستهدف، وهو (البرج 22)، يقع قرب الحدود مع سوريا، مشيرة إلى أن الهجوم يمثل «تصعيدا خطيرا» للوضع المتوتر بالفعل في الشرق الأوسط.

وقالت الشبكة إن هذه هي المرة الأولى التي يقتل فيها جنود أميركيون في هجوم بالشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، مشيرة إلى أنه ليس من الواضح سبب إخفاق وسائل الدفاع الجوي في اعتراض الطائرة المسيرة.

وبحسب «سي.إن.إن»، تتواجد القوات الأميركية في الموقع في إطار مهمة تقديم المشورة والمساعدة للأردن.

Join Whatsapp