قال مؤسّس ورئيس شركة مايكروسوفت السابق بيل غيتس، في خطابه في مؤتمر المناخ العالمي، “مرحبًا من غلاسكو، اسكتلندا. أنا هنا لحضور مؤتمر المناخ COP26. إحدى أولوياتي القصوى هنا في COP هي التأكد من أن العالم يعطي الأولوية لتوسيع نطاق ابتكار التكنولوجيا النظيفة. إذا أردنا تجنب أسوأ آثار كارثة مناخية، فلا يكفي ابتكار بدائل خالية من الكربون – فنحن بحاجة للتأكد من أنها ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها بما يكفي ليستخدمها الناس في جميع أنحاء العالم.”

“أقضي أيضًا الكثير من الوقت هذا الأسبوع في الحديث عن التكيف مع المناخ. ليس من العدل أن يعاني أفقر الناس في العالم، والذين يساهمون بأقل قدر في تغير المناخ، من آثاره أكثر من غيرهم. تتسبب البلدان الغنية والمتوسطة الدخل في حدوث الغالبية العظمى من تغير المناخ، ونحن بحاجة إلى أن نكون من يتقدم ونستثمر أكثر في التكيف.”

“في وقت سابق اليوم، أتيحت لي الفرصة لمخاطبة مندوبي COP26 في قمة قادة العالم. كانت الجلسة تدور حول تسريع الابتكار في مجال الطاقة النظيفة ونشرها، وقد تشرفت بمشاركة المنصة مع قادة من جميع أنحاء العالم والقطاع الخاص والعمل الخيري.”

الملاحظات كما أعدت
2 نوفمبر 2021
قمة قادة العالم COP26

يشرفني أن أشارك هذه المرحلة مع رئيس الوزراء جونسون والرئيس بايدن وقادة بارزين آخرين.

قبل ست سنوات في باريس، انضممت إلى العديد منكم للإعلان عن التزامات تاريخية لتطوير التقنيات التي نحتاجها لوقف تغير المناخ. اليوم، يسعدني أن أبلغكم أن الجهود تسير على ما يرام.

لقد بدأت شركة Breakthrough Energy Ventures لاستكمال التزام 22 دولة بزيادة البحث والتطوير من خلال Mission Innovation. جمعت BEV أكثر من 2 مليار دولار حتى الآن واستثمرت في أكثر من 80 شركة من 11 دولة عبر أربع قارات.

كان هذا التقدم مثيرًا بشكل لا يصدق. لقد منحتني الثقة لتوسيع العمل الذي تقوم به Breakthrough Energy، لا سيما في مجال نشر التكنولوجيا.

إذا أردنا توسيع نطاق الابتكارات التي تجعلنا نصل إلى الصفر، فنحن بحاجة إلى تقليل فرق التكلفة بين الأشياء التي تنبعث منها والأشياء التي لا تصدر – وهو فرق أسميه Green Premium. يجب أن تكون تكلفة الانتقال منخفضة بما يكفي بحيث يستطيع العالم كله تحملها.

للمساعدة في تحقيق ذلك، أعلنت شركة Breakthrough Energy مؤخرًا عن إنشاء محفز.

يعد Catalyst أول جهد من نوعه لبناء المشاريع الكبيرة التي نحتاجها لخفض أقساط التأمين الخضراء وتوسيع سوق تقنيات المناخ الحرجة.

جنبًا إلى جنب مع الشركاء المذهلين المذكورين هنا، ستقوم Catalyst بأربعة أشياء.

أولاً: تسخير الخبرة الفنية لتوسيع نطاق الابتكارات التي نحتاجها.

ثانيًا: ربط الموارد الحكومية بخبرات الأعمال.

ثالثًا: تنظيم المنح الخيرية وحقوق الملكية مع توقع منخفض بالعائد ليكون تمويل الميل الأخير.

رابعًا: خلق اليقين للمستثمرين من خلال ضمان حصول المشاريع على عملاء.

التزم شركاؤنا من القطاع الخاص بتقديم أكثر من 1.5 مليار دولار نتوقع أن يستفيدوا منها بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ من إجمالي التمويل العام والخاص. هذا سيدعم المشاريع في أربعة مجالات.

ونحن بدأنا للتو. نتوقع جمع 3 مليارات دولار من رأس المال الخاص بنفس المضاعف.

ولكن حتى لو حقق العالم هدفه المتمثل في صافي الصفر بحلول عام 2050، فلن يكتمل عملنا. يتأثر الناس بالفعل بكوكب أكثر دفئًا. وستزداد هذه الآثار سوءًا، خاصة بالنسبة لأفقر دول العالم.

سنفقد المعركة العالمية ضد الفقر إذا لم نساعد المزارعين المعرضين للخطر على التكيف مع تغير المناخ – وهذا هو السبب في أن مؤسسة غيتس فخورة بأن تكون شريكًا في مهمة الابتكار الزراعي للمناخ.

تم إطلاق هذا التحالف الجديد من قبل الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة ويضم الآن أكثر من 30 دولة عضو.

كجزء من عملنا مع AIM4C ، أعلن اليوم أن المؤسسة ستوفر 315 مليون دولار إضافية على مدى السنوات الثلاث المقبلة لمنظمة رائعة تسمى CGIAR.

تدعم المجموعة الاستشارية البحوث الزراعية الذكية مناخياً لمساعدة المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في العالم النامي.

لدينا جميعًا هنا اليوم المسؤولية والفرصة للمساعدة في تقديم الحلول التي يحتاجها عالمنا.

معًا، يجب أن نبني ثورة صناعية خضراء – ثورة توقف تغير المناخ، وتحمي المجتمعات الضعيفة، وتضع العالم على طريق التقدم.

وختم بيل غيتس شاكراً الجميع وقال “شكرا لكم.”

Join Whatsapp