بعد حوالي الاسبوع من تلقي أول شخص لقاح كورونا في بريطانيا، سجّل العلماء عارض جانبي جديد لم يكن معروفاً سابقاً. واصدرت ادارة الغذاء والدواء الأميركية قائمة بالعوارض الجانبية التي قد يواجهها الأشخاص الذي يتلقون اللقاح الذي انتجته شركة فايزر بيونتك. هذا وتم اقرار جرعات اللقاح بعد اثبات فعاليته ب٩٥ في المئة في التجارب السريرية.
وطمأن كبير خبير الامراض المعدية في الولايات المتحدة الدكتور انتوني فاوتشي، أن لا خطر على سلامة المواطنين من تلقي اللقاح اذ لم تظهر أي عوارض خطيرة تؤثّر على سلامة المواطنين، ولكن تم دعوة الذين يعانون من حساسية شديدة إلى تجنّب اللقاح في الوقت الحالي، ونشرت السلطات البريطانية والاميركية لائحة بالعوارض الجانبية الرسمية للّقاح ليوفّروا الطمأنينة للمواطنين، مع التذكير أن اللقاح يؤخذ على جرعتين، وتؤخذ الجرعة الثانية بعد اربعة أسابيع من الجرعة الأولى. وحسب البيان الصادر، هذه هي العوارض الاثني عشر التي قد يشعر بها من يتلقّى اللقاح مع الدعوة لعدم الهلع لان العوارض ليست خطيرة ولا تؤثّر سلباً على حياة الانسان، مع التذكير بالفوائد الكبيرة للّقاح والتذكير بأهمية تحمّل الاعراض الناجمة عنه والتي قد تدوم ما بين ٢٤ و ٤٨ ساعة فقط.

١- الم في موقع الحقنة
٢- تورّم أو احمرار في موقع الحقنة
٣- ارتفاع في الحرارة وقد تصل ما فوق ١٠٢ فهرنهايت او ٤٠ درجة مئوية
٤- الشعور بالارهاق
٥- صداع أو ألم في الرأس
٦- ألم في العضلات
٧- الشعور بالقشعريرة او الرجفة
٨- ألم في المفاصل
٩- الشعور بالغثيان
١٠- التوعّك في الجسم وهذا دليل على فعالية اللقاح
١١- تضخّم في العدد الليمفاوية
١٢- فرصة ضئيلة لردود فعل تحسّسية شديدة (احمرار البشرة، طفح في الجلد او حكة، سيلان الانف، السعال ضيق في التنفّس واحياناً بحة في الصوت…)

Join Whatsapp