صدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان البيان التالي حول استئناف الدفاع في حكم سليم عياش وجاء في البيان ما يلي:

لايدسندام، هولندا، 6 نيسان / أبريل 2021 – وجدت غرفة الاستئناف في المحكمة الخاصة بلبنان (STL) بالأغلبية أن محامي الدفاع الذي يمثل المتهم المدان السيد سليم جميل عياش، ليس له صفة استئناف الأحكام الابتدائية والأحكام الصادرة عن الدائرة الابتدائية الأولى في عياش وآخرون. القضية (STL-11-01).

في قرار صادر في 29 مارس / آذار 2021 ، توصل قضاة غرفة الاستئناف إلى هذا الاستنتاج على أساس أن الإطار القانوني للإجراءات الغيابية في المحكمة الخاصة بلبنان لا ينظر في استئناف الدفاع غيابيًا. لم يتم تعيين محامي السيد عياش ولم يقبله السيد عياش الذي فر ولم يتم العثور عليه. ما زالت مذكرة توقيف بحق السيد عياش قائمة.

المتهم المدان السيد عياش، كفرد، يحتفظ بجميع الضمانات المطلوبة بموجب المعايير الدولية لحقوق الإنسان بما في ذلك الحق في استئناف الأحكام إذا ظهر، أو طلب إعادة المحاكمة.

يتبع قرار غرفة الاستئناف إشعار الاستئناف المقدم من محامي الدفاع الذي يمثل السيد عياش في غيابه في 12 كانون الثاني (يناير) 2021. وبناءً عليه، وجدت دائرة الاستئناف أن إشعار الاستئناف هذا غير مقبول.

أُلحق القرار بآراء معارضة للقاضي ديفيد باراغوانث والقاضي دانيال نسيريكو.

مرحلة الاستئناف في قضية عياش وآخرين. ستبدأ القضية الآن في استئناف الادعاء ضد تبرئة السيد حسن حبيب مرعي والسيد حسين حسن عنيسي.

Join Whatsapp