اعلن بنك اليابان (BOJ) يوم الاثنين ٥ نيسان ٢٠٢١، إنه بدأ التجارب لدراسة إصدار عملته الرقمية الخاصة به. ترى هذه الخطوة أنها تنضم إلى البنوك المركزية العالمية الأخرى في استكشاف الخيارات في القطاع الرقمي.
وفقًا للهيئة التنظيمية، سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من التجارب لغاية آذار ٢٠٢٢ وستركز على اختبار الجدوى الفنية لإصدار وتوزيع واسترداد عملة رقمية للبنك المركزي (CBDC). سينتقل بعد ذلك إلى المرحلة الثانية من التجارب، والتي ستدقق في وظائف أكثر تفصيلاً، مثل ما إذا كان سيتم وضع حدّاً على مقدار CBDC الذي يمكن لكل كيان الاحتفاظ به.

تم الإعلان عن خطة بنك اليابان لبدء تجربة كيفية تشغيل عملته الرقمية الخاصة في تشرين الاول. قال المدير التنفيذي للبنك شينيتشي أوشيدا الشهر الماضي إنه إذا لزم الأمر، سيطلق البنك برنامجًا تجريبيًا يتضمن مقدمي خدمات الدفع والمستخدمين النهائيين.

وقال أوشيدا أمام لجنة من صانعي السياسات وجماعات الضغط المصرفية التي تبحث في عملات البنك المركزي التجاري: “على الرغم من عدم وجود أي تغيير في موقف بنك اليابان (الذي) ليس لديه حاليًا خطة لإصدار عملة رقمية للبنك المركزي، فإننا نعتقد أن بدء التجارب في هذه المرحلة خطوة ضرورية”.
يأتي إعلان بنك اليابان في الوقت الذي تمضي فيه البنوك المركزية العالمية قدمًا في مبادرات لتطوير عملاتها الرقمية الخاصة. إنهم يسعون إلى تحديث الأنظمة المالية ودرء التهديد من العملات المشفرة، فضلاً عن تسريع المدفوعات المحلية والدولية.

يخطط البنك المركزي الروسي (CBR) لإطلاق أول نموذج أولي رقمي للروبل هذا العام. من المقرر أن ينشر البنك المركزي الكندي خارطة الطريق لتطوير العملة الرقمية قريبًا، ويجب أن يكون نموذجها الأولي جاهزًا بحلول الخريف، وفقًا لرئيس لجنة مجلس الدوما المعنية بالسوق المالي، أناتولي أكساكوف.

في الصين، تجري حاليًا اختبارات تجريبية واسعة النطاق لليوان الرقمي في المدن الكبرى في جميع أنحاء البلاد. يخطط البنك المركزي للدولة لجعل عملته الرقمية السيادية جاهزة في الوقت المناسب لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام ٢٠٢٢.

Join Whatsapp