بايدن يأمر بشن ضربات ضد الميليشيات المدعومة من إيران

قال البيت الأبيض يوم الاثنين إن الرئيس بايدن أمر بضربات جوية انتقامية ضد الميليشيات المدعومة من إيران بعد إصابة ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية، أحدهم في حالة خطيرة، في هجوم بطائرة بدون طيار يوم عيد الميلاد في شمال العراق.

ما المهم؟

يوضح القتال الآثار الأوسع للحرب بين إسرائيل وحماس في جميع أنحاء الشرق الأوسط – وكيف أصبحت القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا أهدافًا، حسبما تشير رويترز.

وكان بايدن حاول منع الحرب من التصاعد إلى صراع إقليمي أوسع يفتح جبهات جديدة للقتال الإسرائيلي – أو يجذب الولايات المتحدة بشكل مباشر، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

ولم ترد الإدارة على كل محاولة للهجوم على الجنود الأمريكيين بالقوة العسكرية، مما أدى إلى انتقادات من الجمهوريين.

هذا وأشارت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون في بيان يوم الاثنين: “إن ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران والجماعات التابعة لها، تحت مظلة المسلحين المدعومين من إيران، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم”. وقالت واتسون إنه بعد إحاطته بشأن الهجوم، وجه بايدن “ضربات ضد ثلاثة مواقع تستخدمها مجموعات حزب الله والجماعات التابعة لها، وركزت بشكل خاص على أنشطة الطائرات بدون طيار”.

واختتمت حديثها بأن “الولايات المتحدة ستتصرف في الوقت وبالطريقة التي نختارها إذا استمرت هذه الهجمات”.

وكانت قد تعرضت القوات الأمريكية للهجوم 100 مرة على الأقل في العراق وسوريا، عادة بالصواريخ والطائرات بدون طيار، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر، وفقًا لرويترز. وليس من الواضح ما إذا كان الانتقام الأمريكي الأخير سيمنع العمل المستقبلي ضد القوات الأمريكية المنتشرة في العراق وسوريا للمساعدة في وقف عودة ظهور داعش.

Join Whatsapp