بعد سنوات من التعهد بتدمير إسرائيل، تواجه إيران معضلة

على مدى أكثر من أربعة عقود، تعهد حكام إيران بتدمير إسرائيل. نادراً ما يظهر المرشد الأعلى علناً دون ارتداء الكوفية الفلسطينية ذات المربعات باللونين الأبيض والأسود. ويشعر القادة العسكريون الإيرانيون بالشماتة بشأن تدريب وتسليح الجماعات المعادية لإسرائيل في جميع أنحاء المنطقة، بما في ذلك حزب الله وحماس.

وعندما نفذت حماس الهجوم الإرهابي على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول والذي أسفر عن مقتل 1400 شخص، أشاد المسؤولون الإيرانيون به باعتباره إنجازا بالغ الأهمية، وحطم شعور الدولة اليهودية بالأمن. والآن تواجه إيران معضلة، إذ تفكر في كيفية الرد هي والميليشيات التابعة لها – المعروفة باسم محور المقاومة – على الغزو الإسرائيلي لقطاع غزة وقتل الآلاف من الفلسطينيين، وما إذا كان ينبغي تعزيز أوراق اعتمادها الثورية على حساب خطر إشعال النيران. حرب إقليمية أوسع.

وقال ناصر إيماني، المحلل المقرب من الحكومة، في تصريح صحفي: “لا داعي لتورط إيران بشكل مباشر في الحرب ومهاجمة إسرائيل نفسها، لأن لديها ميليشيا محور المقاومة التي تتبع سياسات إيران واستراتيجياتها وتتصرف نيابة عنها”.

مقابلة هاتفية من طهران، إيران. “في الوقت الحالي، إيران في وضع السيطرة – فهي تطلب منهم جميعًا، بما في ذلك حزب الله، أن يبقوا الأمور في حالة غليان ولكن يجب عليهم ضبط النفس”. وفي الوقت الحالي، يشير المسؤولون الإيرانيون علناً إلى أنهم لا يريدون حرباً واسعة النطاق. وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في مقابلة أجريت معه مؤخراً في بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: “أريد أن أؤكد أننا لا نسعى لنشر هذه الحرب”.

وكان في نيويورك لحضور اجتماعات الأمم المتحدة المتعلقة بالحرب. لكنه أضاف أن “المنطقة وصلت إلى نقطة الغليان وفي أي لحظة قد تنفجر وهذا قد لا مفر منه. إذا حدث هذا، فسوف تفقد جميع الأطراف السيطرة”.

وحذر من أن الميليشيات الإقليمية في لبنان واليمن والعراق وسوريا يمكن أن تفتح جبهات متعددة ضد إسرائيل، مع احتمال كبير “أن تكون النتيجة أن الأمور لن تسير بالطريقة التي يريدها نظام إسرائيل”. ولم يوضح ما الذي قد يدفع الجماعات التي قال إنها تتصرف بشكل مستقل.

ومع ذلك، لا تريد إيران حرباً إقليمية، الأمر الذي يحمل مخاطر على الأمة وحكامها الدينيين، وفقاً لثلاثة إيرانيين مرتبطين بالحكومة ومطلعين على المداولات الداخلية وأصروا على عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المسائل الأمنية الحساسة.

ومن الممكن أن تتضاءل القدرات العسكرية لحلفائها بشكل كبير من خلال معركة طويلة مع إسرائيل، بل وأكثر من ذلك إذا دخل الجيش الأمريكي في المعركة. وتنظر الجمهورية الإسلامية إلى الميليشيات باعتبارها أذرع نفوذها الممتدة، القادرة على توجيه الضربات بينما تمنح إيران قدراً من الإنكار.

فهي تمنح إيران نفوذاً في المفاوضات الدولية ووسيلة لإمالة ميزان القوى في الشرق الأوسط بعيداً عن الأعداء مثل إسرائيل والولايات المتحدة، والمنافسين مثل المملكة العربية السعودية. ولكن إذا لم تفعل إيران شيئاً، فإن قادتها الغاضبين يخاطرون بخسارة مصداقيتهم بين الناخبين والحلفاء. وقد تساءل بعض المحافظين الإيرانيين المتشددين عن سبب عدم تطابق تصرفات إيران مع خطابها مع “تحرير القدس” أو القدس من الحكم الإسرائيلي. بل إن العديد من أنصار الحكومة الإيرانية قاموا بشكل رمزي بالتسجيل كمتطوعين ليتم نشرهم في غزة ومحاربة إسرائيل.

“في السيناريو الأول، تخاطر إيران بخسارة ذراعها؛ وقال علي فايز، مدير إيران في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مجموعة أبحاث ومنع الصراعات: “في السيناريو الثاني، تخاطر إيران بفقدان ماء وجهها”. “قد تحاول إيران حل هذه الدائرة من خلال السماح لحلفائها بتصعيد هجماتهم ضد إسرائيل والولايات المتحدة بطريقة محسوبة”. وشن حزب الله في لبنان وميليشيا الحوثي في ​​اليمن هجمات مؤخرا على إسرائيل، لكنها كانت محدودة النطاق.

وقال الأشخاص المطلعون على الاستراتيجية الإيرانية إن الهدف، في الوقت الحالي، ليس حرباً شاملة، بل إبقاء الجيش الإسرائيلي تحت الضغط، مما قد يحد من قدرته على شن حرب ضد حماس. وتبادل حزب الله، أحد أقرب وأقوى حلفاء إيران، وإسرائيل نيران المدفعية والأسلحة الصغيرة عدة مرات منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، لكنهما أبقا هجماتهما على المناطق الحدودية.

ومن المتوقع أن يلقي حسن نصر الله، زعيم حزب الله، أول تصريحات علنية له منذ بدء الحرب يوم الجمعة، والتي يتوقع المراقبون أنها ستحدد نغمة ما ستفعله المجموعة بعد ذلك. وقال هاشم صفي الدين، رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، لوسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء: “قلنا منذ البداية إننا موجودون في هذه الحرب”. وأضاف أن حزب الله لن يناقش خططه لأننا “سنتحرك عند الضرورة، ولا نتحدث”. وقد أشار الحوثيون إلى تورطهم أيضًا، حيث أطلقوا صواريخ وطائرات بدون طيار – بما في ذلك وابل من الصواريخ يوم الثلاثاء – أسقطتها القوات الأمريكية والإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الحوثيين، محمد البخيتي، لوسائل إعلام إيرانية، الثلاثاء، إن “هناك تنسيقاً كاملاً على كافة المستويات بين كافة قيادات محور المقاومة”. وقال مهدي محمدي، مستشار الجنرال محمد قاليباف، رئيس البرلمان الإيراني وقائد الحرس الثوري، في منشور على تطبيق تلغرام، إن المتشددين الإقليميين يتم حسابهم عمدا. وقال محمدي: “من الناحية العملية، تم بالفعل فتح جبهات أخرى ولكن يتم السيطرة على نطاق الهجمات”.

وكثفت الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في العراق وسوريا هجماتها على القواعد العسكرية الأمريكية في كلا البلدين بعد فترة من الهدوء. تريد إيران ممارسة الضغط على إدارة بايدن لكبح جماح إسرائيل، أو على الأقل جعل الولايات المتحدة تدفع ثمن دعمها القوي لإسرائيل. وردا على ذلك، قصفت القوات الأمريكية منشآت في سوريا يوم الخميس الماضي قال البنتاغون إنها مواقع للحرس الثوري الإيراني.

ووصف أمير عبد اللهيان الضربات الأمريكية بأنها “للاستعراض”. وقال إيماني، المحلل في طهران، إنه لا يوجد خلاف على أن إيران ساعدت في تمويل وتدريب وتسليح المسلحين، وزودتهم بالمعرفة التكنولوجية لبناء ترسانتهم الخاصة من الطائرات بدون طيار والصواريخ – خاصة في غزة واليمن، حيث يؤدي الحصار إلى تفاقم المشكلة. كل ذلك ولكن من المستحيل تقديم أسلحة ثقيلة. ويقول الإيرانيون المطلعون على مداولات الحكومة إن إيران وحزب الله يراقبان ما إذا كانت حماس تواجه تهديدًا وجوديًا خطيرًا من إسرائيل، الأمر الذي سيدفعهما إلى تسريع الهجمات على إسرائيل.

وقال الإيرانيون إن كبار قادة فيلق القدس الإيراني وحزب الله يعتقدون أنه إذا نجحت إسرائيل في القضاء على حماس، فسوف تأتي إليهم. وقال الإيرانيون إن قائد فيلق القدس الجنرال إسماعيل قاآني كان في بيروت طوال معظم الأسابيع الثلاثة الماضية. نائب قائد الحرس الثوري الإيراني العميد. وقال الجنرال علي فدوي، في كلمة ألقاها خلال حفل دعم غزة يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول، إنه “إذا لزم الأمر، ستطلق إيران صواريخ باتجاه حيفا”، بحسب وسائل إعلام إيرانية. وقال إن إيران ساعدت في تحويل القدرات العسكرية للفصائل الفلسطينية من “الحجارة والسهام” إلى “الطائرات بدون طيار والصواريخ”. وأثار خطر انتشار الحرب قلق الولايات المتحدة وإسرائيل.

وحذرت إدارة بايدن إيران ووكلائها علناً من توسيع الصراع، مشيرة إلى أنها لا تسعى إلى الحرب مع إيران، وحثت إيران على كبح جماح حلفائها. وأكد أمير عبد اللهيان أن إيران والولايات المتحدة تتبادلان الرسائل. وأضاف: “لقد قلنا للأمريكيين بوضوح أنه عندما تقفون بكل قوة مع النظام الصهيوني خلال الحرب، فإن أمريكا ليست في وضع يسمح لها بأن تطلب من الآخرين ضبط النفس”. لكن بالنسبة لجميع الأطراف، يظل الخطر مرتفعًا من حدوث حسابات خاطئة يمكن أن تجعل الصراع يخرج عن نطاق السيطرة.

وقال فايز: “إلى جانب ما يمكن أن تسيطر عليه طهران، هناك أيضًا احتمال محفوف بالمخاطر أن بعض شركائها الإقليميين الذين لديهم علاقات أكثر مرونة، أو لديهم سجل حافل بتجاهل النصائح الإيرانية، ينخرطون في عمل غير منسق يضع طهران في مواجهة الأمر الواقع”. “على مدى ما يقرب من أربعة عقود، قامت سياسة الدفاع الأمامية لإيران بحماية أراضيها ضد الهجمات الأجنبية. إن الصراع في غزة يختبر حدود تلك السياسة بطريقة غير مسبوقة.

Join Whatsapp