هذا هو CIWS (نظام Close In Weapon System ، ويُنطق “Sea-wiz”) يستخدم هذا السلاح في السفن البحرية لإسقاط طائرات العدو والصواريخ وما شابه ذلك. في الأساس، هو مدفع فولكان عيار 20 ملم مع رادار صغير في الأعلى.

يطلق السي ويز النار بشكل اليورانيوم المستنفد على التهديدات المحمولة جواً. نظام Phalanx CIWS هو نظام سلاح قريب للدفاع ضد التهديدات القادمة مثل القوارب الصغيرة والطوربيدات السطحية والصواريخ المضادة للسفن والمروحيات والطائرات المسيّرة. تم تصميمه وتصنيعه من قبل شركة جنرال ديناميكس الأميركية. تتكون من مدفع فولكان عيار 20 ملم (0.8 بوصة) موجه بالرادار مثبت على قاعدة دوارة، وقد استخدمته البحرية الأمريكية والقوات البحرية من 15 دولة أخرى. تنشرها البحرية الأمريكية على كل فئة من سفن القتال السطحي، باستثناء المدمرة من فئة Zumwalt ورصيف النقل البرمائي من فئة سان أنطونيو. استخدمته ايضاً البحرية الملكية البريطانية، والبحرية الملكية الأسترالية، والبحرية الملكية الكندية ، كذلك خفر السواحل الأمريكي.

تم تصميم سي ويز ليكون خط الدفاع الأخير ضد الصواريخ المضادة للسفن. نظرًا لمعايير التصميم الخاصة به، فإن مداها الفعال قصير جدًا بالنسبة لمدى للمضادات الأخرى، وتبلغ 1 إلى 5 أميال بحرية (2 إلى 9 كم). يتحرك حامل البندقية بسرعة عالية جدًا وبدقة كبيرة. يملك الجهاز نظام خاص مستقل تقريباً عن انظمة السفينة مما يجعل هذا النظام الدفاعي قادر على العمل على الرغم من الأضرار المحتملة للسفينة. يعمل على طاقة كهربائية ثلاثية الطور 440 فولت وتيار متردد 60 هرتز ومياه (لتبريد الإلكترونيات).

Join Whatsapp