لندن (رويترز) – حذر باحثون يوم الثلاثاء ٢٧ تشرين الاول ٢٠٢٠،من أن الأشخاص الذين يتعافون من كوفيد -١٩ قد يعانون من تأثيرات كبيرة على وظائف المخ ، حيث ترتبط أسوأ حالات العدوى بالتدهور العقلي الذي يعادل شيخوخة الدماغ لمدة ١٠ سنوات.
وجدت دراسة لأكثر من ٨٤ ألف شخص ، بقيادة آدم هامبشاير ، الطبيب في جامعة إمبريال في لندن ، أنه في بعض الحالات الشديدة ، ترتبط عدوى فيروس كورونا بعجز إدراكي كبير لعدة أشهر.
وكتب الباحثون في التقرير”تحليلاتنا … تتماشى مع وجهة النظر القائلة بأن هناك عواقب معرفية مزمنة للإصابة بـكورونا”. “الأشخاص الذين تعافوا ، بما في ذلك أولئك الذين لم يعودوا يعانون من الأعراض ، أظهروا قصورًا إدراكيًا كبيرًا.”

تقيس الاختبارات المعرفية مدى جودة أداء الدماغ للمهام – مثل تذكر الكلمات أو ربط النقاط في اللغز. تُستخدم مثل هذه الاختبارات على نطاق واسع لتقييم أداء الدماغ في أمراض مثل الزهايمر ، ويمكن أن تساعد الأطباء أيضًا في تقييم ضعف الدماغ المؤقت.
حلل فريق هامبشاير نتائج ٨٤٢٥٨ شخصًا أكملوا دراسة تسمى اختبار الذكاء البريطاني العظيم. تم نشر النتائج ، التي لم تتم مراجعتها من قبل خبراء آخرين ، على الإنترنت على موقع MedRxiv.
قال الباحثون إن العجز المعرفي كان “ذات تأثير كبير” ، لا سيما بين الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب كورونا، حيث أظهرت أسوأ الحالات آثارًا “تعادل متوسط ​​انخفاض ١٠ سنوات في الأداء العالمي بين سن ٢٠ إلى ٧٠ عام.
لكن العلماء الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في الدراسة قالوا إنه ينبغي النظر إلى نتائجها ببعض الحذر.

كما أشار ديريك هيل ، أستاذ علوم التصوير الطبي في جامعة كوليدج لندن ، إلى أن نتائج الدراسة لا يمكن أن تكون موثوقة تمامًا ، لأنها لم تقارن قبل الدرجات وبعدها، وشملت عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين أبلغوا بأنفسهم عن إصابتهم بكورونا لم تكن لديهم نتيجة إيجابية.
وقال هيل: “بشكل عام (هذا) مثير للفضول ولكنه قطعة غير حاسمة من البحث في تأثير كوڤيد ١٩ على الدماغ”.
“بينما يسعى الباحثون إلى فهم التأثير طويل المدى لكوڤيد ١٩ بشكل أفضل، سيكون من المهم إجراء مزيد من التحقيق في مدى تأثر الإدراك في الأسابيع والأشهر التي تلي الإصابة، وما إذا كان التلف الدائم لوظائف المخ يصيب بعض الأشخاص.”

Join Whatsapp