قُتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب أكثر من 30 من أفراد الخدمة بعد أن شن مسلحون مدعومون من إيران غارة بطائرة بدون طيار على موقع أمريكي صغير في الأردن.

قال مسؤولون أمريكيون إن ثلاثة جنود أمريكيين قتلوا وأصيب أكثر من 30 من أفراد الخدمة بعد أن شن مسلحون مدعومون من إيران هجوما بطائرة بدون طيار على موقع أمريكي صغير في الأردن.

وهبطت الطائرة بدون طيار بالقرب من أماكن المعيشة في القاعدة الواقعة بالقرب من الحدود السورية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين. وقال المسؤولون إنه تم إجلاء ما لا يقل عن ثلاثة من أفراد الخدمة لتلقي العلاج الطبي، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الإصابات مع سعي المزيد من الأفراد للعلاج.

مقتل الجنود هو الأول لجنود أمريكيين في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في غزة، حيث تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بمحاسبة المسؤولين “في الوقت وبالطريقة التي نختارها”. ويأتي الهجوم بعد أسابيع من تركيز الولايات المتحدة على الردع في المنطقة، حيث تحاول منع الحرب من الامتداد إلى صراع إقليمي أوسع.

ووقع الهجوم في البرج 22، وهي قاعدة صغيرة بالقرب من الحدود مع سوريا. وتتواجد القوات الأمريكية في الموقع كجزء من مهمة “المشورة والمساعدة” مع الأردن.
من غير الواضح سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الطائرة بدون طيار، والذي يبدو أنه أول هجوم معروف على البرج 22 منذ بدء الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في 17 أكتوبر.

وتم إطلاع بايدن على الوفيات صباح الأحد في ولاية كارولينا الجنوبية، حيث كان يتوقف في حملته الانتخابية.
كما أدلت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، ببيان بشأن الهجوم يوم الأحد، قائلة إنها وزوجها ينعيان فقدان الجنود الذين قتلوا في “هجوم حقير شنته الجماعات المسلحة المدعومة من إيران”.

دعا السيناتور روجر ويكر، أكبر جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، إدارة بايدن إلى توجيه ضربة “مباشرة” ضد الأهداف الإيرانية وقادتها. كما دعا رئيس القوات المسلحة بمجلس النواب، النائب الجمهوري مايك روجرز، بايدن إلى محاسبة إيران ووكلائها.
وهاجم السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام بايدن بسبب هذه الأخبار، قائلا إن “سياسة الردع التي تنتهجها إدارته فشلت فشلا ذريعا” ودعا إلى توجيه ضربات إلى أهداف داخل إيران.

كانت هناك العديد من الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا مؤخرًا، مما أدى إلى سقوط العشرات من الإصابات – صرح مسؤول عسكري كبير للصحفيين الأسبوع الماضي أن هناك ما يقرب من 70. وكان البنتاغون قد صنف معظمها سابقًا على أنها طفيفة، باستثناء جندي أمريكي واحد. جندي أصيب بجروح خطيرة في هجوم بالعراق يوم عيد الميلاد.

Join Whatsapp