توفي مصمم الأزياء الفرنسي الأسطوري بيار كاردان عن عمر يناهز ٩٨ عامًا، حسبما أعلنت أكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية يوم الثلاثاء في بيان على تويتر.

وُلد كاردان في إيطاليا عام ١٩٢٢ وعمل لدى كريستيان ديور وحصل على وسام جوقة الشرف الفرنسية عام ١٩٨٣.
كان كاردان من بين أوائل المصممين الذين استفادوا من الجانب التجاري للموضة ، وأصبح اسمًا مألوفًا بفضل العلامة التجارية القوية.
كما أنه خالف التقاليد من خلال تصميماته المستقبلية – ومن خلال إنتاج مجموعات بارزة للجنسين وملابس جاهزة في وقت لم يُسمع فيه عن كليهما فعليًا. زينت إبداعاته العديد من النجوم، من بينهم إليزابيث تايلور، باربرا سترايساند، جين مورو، جاكي كينيدي، شارلوت رامبلينج، البيتلز ورولينج ستونز.

كان ابتكاره المتميز هو الفستان الفقاعي – الذي سمي بالشكل الشبيه بالفقاعة للمنطقة الواقعة بين الخصر والحاشية – والذي صممه في عام ١٩٥٤. أثبت نجاحه تجاريًا في جميع أنحاء العالم، مما مهد الطريق لسلسلة من ابتكارات الموضة.
عرضت كاردان فكرة تجارية مبكرة، وكانت من بين أوائل المصممين الأجانب الذين افتتحوا متاجر في اليابان والصين وروسيا. كان رائداً في العلامات التجارية الحديثة من خلال إقراض اسمه لمجموعة متنوعة من المنتجات – بما في ذلك العطور والساعات والسجائر وحتى المقالي – مما أثار الدهشة في عالم الموضة التقليدي وكسب أموالاً جادة استثمرها في العقارات.

Join Whatsapp